أخبار العالمأوروبا

معارض تركي:أردوغان يقيم منصات للتغلغل في منطقة جنوب الصحراء

أنقرة-تركيا-26-03-2020


قال المعارض التركي عبد الله بوزكورت، إن الرئيس التركي رجب أردوغان حين يقدم أي مساعدات لأي دولة يريد أن يستغل مواردها ويحولها إلى نقطة انطلاق للأعمال التركية في المنطقة وهذا ما يفعله الآن في الصومال وليبيا.
وفي حديث خاص لموقع “24”الإماراتي ،أمس الأربعاء، قال بوزكورت إن أردوغان يتطلع إلى فرص تجارية في الصومال ويبحث عن آفاق النفط والذهب هناك، وكشفت الوثائق المسربة لصهر أردوغان وهو بيرات البيرق في عام 2016،عن تفاصيل نقل الموارد المعدنية في الصومال وكيفية استغلالها.
وكشف المعارض التركي عن أن السفير التركي السابق في مقدشيو كاني توران، حوّل ملايين الدولارات إلى شركاء أردوغان التجاريين في أثناء وجوده في مقدشيو حيث التقى السفير قادة حركة الشباب الإرهابية سرا وباع لهم الأسلحة.
وأكد بوزكورت أن أردوغان يخطط لإدارة العمليات السرية في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى باستخدام الصومال كمنصة انطلاق، ولهذا الأمر تم بناء أكبر مجمع للسفارة التركية في مقدشيو في أثناء بناء مركز تدريب عسكري أخر.
كما ذكر المعارض التركي أن أردوغان يقوم بكل هذه الأنشطة في الصومال بدون الإنخراط مع أصحاب المصلحة الرئيسيين في إفريقيا مثل كينيا وإثيوبيا وجنوب إفريقيا لأنه يعلم أن خططه السرية ستحبط إذا شارك هؤلاء في مشروعاته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق