أخبار العالمإفريقيا

قعلول:” اللقاء الثلاثي “من أجل ليبيا لا يهدف لإقصاء أي دولة والمسألة أعمق من التخمينات الخاطئة

قالت الدكتورة  بدرة قعلول، رئيسة المركز الدولي للدراسات الإستراتيجية الأمنية والعسكرية بتونس، خلال حضورها في برنامج وسط الخبر بقناة “الوسط تي في”، إنّ ما يسمى بالتحالف الثلاثي بين تونس والجزائر وليبيا يأتي ضمن إطار موضوعي يخدم مسار الأزمة الليبية المُعطلة، لافتة إلى أنه يندرج ضمن مساعي حلحة النزاع لا تعقيده أو إقصاء أي دولة مغاربية.

 ولفتت إلى أن التخمينات التي تتحدث عن مساعي للتفرد بالملف الليبي من قبل تونس أو الجزائر خاطئة، حيث أن تونس قد عوّدت دول الجوار بالدفع نحو السلام لا المتاجرة بملفاتها، وهي تأخذ  مساحة عن الصراعات وتنأى بنفسها عن التدخلات في شؤون أيُّ دولة كما ترفض التدخل في شؤونها.

وأشارت إلى أن اللقاء الاخير مهم لاعتبار التهديدات الحاصلة وأزمة راس الجدير الأخيرة التي أدت إلى غلق المعبر الحدودي من الجانبين تجنبا لأي مشاكل، نافية ما تروجه بعض وسائل الإعلام بخصوص تهديد الاتحاد المغاربي ومحاولات ضرب هذا الجسم، ” نوايا الرئيس  قيس سعيد صادقة ولا تقترب من ماتروجه الصفحات المأجورة بخصوص مساعي ضرب هذا الجسم الذي تأسس أواخر الثمانينات ليخدم مصالح المغرب الكبير”.

 وقالت قعلول” كل الدول العربية تعيش صراعات فيما بينها بسبب عدم اتفاقها وانعدام سياسة الحوار ولو وجدنا عكس ذلك ماكنا نرى مجازر في غزة و32 ألف شهيد، والحساسيات التي تعيشها دول شمال أفريقيا و المنطقة ضاعفت المآسي العربية”.

ولفتت إلى أن المبادرة التونسية أُخرجت عن سياقها والتحالف لم يكن غير اجتماع من أجل الاستقرار وتونس تنظر لليبيا كوحدة ترابية لا كبلد مُقسم بين شرق وغرب، مُذكرة بأن الرئيس سعيّد قد تحدّث مرارا على المصالحة الليبية-الليبية بعيدا عن اي وساطات وتدخلات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − تسعة =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق