أخبار العالمأمريكا

أمريكا تصرّ على دعم المتمردين:حزمة مساعدات ب95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على حزمة مساعدات خارجية حجمها 95 مليار دولار لتوفير المساعدة الأمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.

وحصل مشروع قانون المساعدات على ما يكفي من الأصوات لإرساله إلى البيت الأبيض ليوقعه الرئيس جو بايدن كي يصبح قانونا.

ومع استمرار التصويت، أيد الديمقراطيون والجمهوريون التشريع بأغلبية 75 صوتًا مقابل 17، وهو ما يزيد بكثير على الأغلبية اللازمة لإقراره في مجلس الشيوخ المؤلف من 100 عضو.

ويشار إلى انّ الولايات المتحدة في طليعة الدول التي قدمت الدعم لأوكرانيا، وبحسب الموقع الرسمي للبنتاجون، فقد قدمت واشنطن مساعدات أمنية لكييف تفوق قيمتها 43 مليار دولار منذ بدء “العملية العسكرية” الروسية بأوكرانيا في 24 فبراير 2022.

و يُرجعُ محللون هذا الدعم لاسرائيل بدعم الأخيرة للولايات المتحدة على المنافسة اقتصاديا بشكل أفضل، كما ساهمت بمعالجة قضايا الاستدامة المتعلقة بالأمن المائي والغذائي، والطاقة المتجددة، والصحة العامة، فضلا عن المساهمات المهمة لواشنطن في مجالات تبادل المعلومات الاستخبارية والإنتاج الصناعي الدفاعي.

أما تايوان تتمتع بعلاقة غير رسمية لكن قوية مع الولايات المتحدة منذ أكثر من 40 عاما، وهي باستمرار واحدة من أكبر 10 شركاء تجاريين للولايات المتحدة بحجم تجارة بلغ 107 مليارات دولار عام 2021.
ويرتفع الاستثمار الأجنبي المباشر الأمريكي في تايوان كل عام، وبلغ 31.5 مليار دولار العام الماضي، وهي ثامن أكبر سوق للصادرات الزراعية الأميركية، وتستورد ما مقداره 5 مليارات دولار سنويا، لذلك لن تتخلى واشنطن عن دعمها إضافة إلى استفزاز الصين عبر هذه المقاطعة.

أما أوكرانيا فتدعمها أمريكا لكسر شوكة روسيا التي باتت مصدر قلق حقيقي لها، لاعتبار التطورات التي سجلتها موسكو السنوات الاخيرة في مختلف المجالات خاصة العسكرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + ستة عشر =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق