أخبار العالمأمريكاإفريقيا

كريس مورفي يدافع عن ديمقراطية نخبة الفساد بتونس !

واشنطن-الولايات المتحدة-12-4-2023


دعا عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، كريس مورفي، الدول الأوروبية إلى ما وصفه الوقوف بحزم مع الديمقراطية في تونس قبل الموافقة على اتفاق لخطة إنقاذ مع صندوق النقد الدولي، مُتّهمًا الرئيس قيس سعيّد بإلحاق الضرر بالعملية الديمقراطية في البلاد من خلال إحكام قبضته على السلطة، حسب زعمه.
لانريد الجدل بخصوص مثل هذا الموقف المبني على عدم إدراك حقيقة الاجراءات التي اتخذها الرئيس التونسي مهما حاولوا الايهام بأن لديهم معلومات استخباراتية وغيرها لتبرير موقفهم .. فالتونسيون-باستثناء الذين يستقوون بالخارج- يدركون حجم الفساد الذي ينخر البلاد وتسبب فيه أولئك الذين يدافع عنهم السيد مورفي وبعض النواب الأمريكيين، اللهم إلا إذا كان السيد مورفي وغيره يشجع على بقاء واقع الفساد والسياسيين الذين وجدوا في السلطة طوال عشرية ماضية غنيمة للاثراء من ناحية ورهن البلاد للدوائر الخارجية من ناحية أخرى.
وندرك كما يدرك الكثير من الأمريكيين أن التدخل في الشؤون الداخلية مكروه ومرفوض، كما يدركون أن أمريكا ليست مثالية في ديمقراطيتها، وليس ببعيدة عن العالم مشاهد اقتحام الكونغرس الأمريكي والعبث بحتوياته.

ألم يشر الرئيس السابق ترامب إلى “عسكرة نظامنا القضائي لمعاقبة خصم سياسي”؟
من جهته، ألم يقل فريق الدفاع عن ترامب إنّه ضحية “نسخة فاسدة ومشوهة من نظام العدالة”؟
كان من الحكمة أن يطلع منتقدو الوضع الحالي في تونس على الوثائق لدى القضايا والبراهين والأدلة والتسجيلات المتعلقة بمحاولات ضرب أركان الدولة وبحجم الفساد الذي استشرى في المؤسسات العامة من قبل من ينبري اليوم للدفاع عنهم والتباكي على الديمقراطية التي تم استغلالها طيلة العشرية الماضية للنهب وتقاسم مقدرات البلد كغنيمة، وهو وضع لاترضى به القيم الأمريكية بعيدا عن الحسابات السياسية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق