إفريقيا

تونس:تحركات شعبية لتغيير الدستور وإقامة الجمهورية الثالثة

تونس-تونس-27-5-2020


أعلنت الثلاثاء 26 مايو، النائبة السابقة بالبرلمان، فاطمة المسدّي، أن مراحل اعتصام الرحيل 2 لحل مجلس النواب ستنطلق بداية من الأول من يونيو تحت شعار”التحرك الوطني نحو الجمهورية الثالثة”.

وأفادت المسدي بأنه سيتم الإعتصام أمام مجلس النواب للمطالبة بحلّه وتغيير النظام السياسي والقانون الإنتخابي وتنقيح الدستور وعرض ذلك على الإستفتاء الشعبي.

وأوضحت أن البلاد لم تعد تحتمل الحالة التي وصلت إليها من انتهاك للسيادة الوطنية والتعدي على صلاحيات رئاسة الجمهورية والسعي الي تمرير اتفاقيات ستقود إلى استعمار جديد، حسب تعبيرها، مشدّدة على أن التحرك الوطني نحو لن ينتهي إلا بإرساء الجمهورية الثالثة.
من جهته،صرح أمس، المحامي والنّاشط السّياسي عماد بن حليمة، بأنّه باعث فكرة اعتصام الرّحيل الذّي سيكون أمام مجلس نواب الشّعب في غرّة يونيو القادم.
وذكر أنّ هذا الإعتصام سيشمل عددا كبيرا من التّونسيين” الذّين يجمعهم حبّ تونس”، موضحا إنّ اختيار هذا التاريخ له عدّة دلالات منها أنّه تاريخ عيد النّصر وتاريخ أول دستور للجمهورية التونسية وأيضا هو رمز لتاريخ سقوط دستور الإخوان سنة 2013.
وأوضح بن حليمة أنّ المطالب الرئيسية تتمثّل أساسا في استقالة راشد الغنوشي من رئاسة مجلس نواب الشّعب خاصة وأنّه لا يوجد في النّظام الدّاخلي سحب الثّقة من الغنوشي والحلّ الوحيد هو الضّغط الشّعبي،إلى جانب دفع البرلمان إلى تركيز المحكمة الدّستورية التي لم يتمّ الإتفاق على أعضائها من قبل نواب البرلمان منذ ما يقارب أربع سنوات ونصف، وأيضا تعديل القانون الإنتخابي الذّي يجب تغييره بأنظمة أكثر ضمانا لإرادة الشّعب، والمطلب الأخير هو استفتاء على نظام الحكم، إذ يجب عرض كل الانظمة على الشّعب وهو صاحب القرار.
وأضاف بن حليمة أن رئيس الجمهورية بإمكانه اليوم أن يساعد في هذا الإعتصام وذلك من خلال المطالبة بتعديل القانون الإنتخابي وتقديم مبادرة تشريعيّة لتغيير نظام الحكم في تونس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق