أخبار العالمبحوث ودراساتطريق الحرير

الصين والهند … بين التقارب والنفور

إعداد: صبرين العجرودي قسم البحوث والدراسات والعلاقات الدولية

مراجعة : الدكتورة بدرة قعلول رئيسة المركز الدولي للدراسات الإستراتجية الأمنية والعسكرية

تونس 04-09-2021

تعتبر الصين والهند أكبر عملاقين اقتصاديين وعسكريين لهما تأثير كبير في المشهد السياسي والاقتصادي في العالم، خاصّة مع الكثافة سكانية الضّخمة والخلفيّة التاريخية والحضارية التي يتميّزان بها، فقد تواصلت تقاليدهما رغم التغيرات الجذرية التي شهدها العالم. لذلك تبدو العلاقة بينهما في غاية من الاهمية بالنسبة للعالم لما تملكه من قدرة على تغيير الموازين، خاصّة بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية .

كما تتراوح العلاقة بين البلدين بين التعاون والصراع حسب ما تفرضه المصالح، وهو ما يبيّن تعقيد العلاقة و ضرورة تفكيك عناصرها.

فكيف تسير العلاقة بينهما على مختلف الجوانب خاصّة منها الاقتصادية، و ما هي أوجه التعاون والتنافس بينهما ؟

العلاقة التاريخية بين العملاقين الآسيويين

انطلقت العلاقة الديبلوماسية بين الصين الشعبية  والهند في النصف الثاني من القرن العشرين، حيث كانت الاخيرة من بين الدول الاولى التي أحدثت قطيعتها رسميا مع جمهورية الصين لصالح الصين الشعبية مدرجة إيّاها في قائمة الدول الشرعية التي تعترف بها على حدودها.

كان لطريق الحرير منذ العصور القديمة دور في تمتين العلاقة الاقتصادية والثقافية بين البلدين، حيث لم تقتصر التبادلات التجارية على نشر البضائع فقط، بل كان هناك تبادل كبير للثقافات والاديان والافكار، خاصّة  ” تعاليم بوذا ” وهي الديانة المنتشرة كثيرا في الهند، ويذكر التاريخ أن البوذية قد عمّت الصين في ذلك الوقت ولم يكن لها تأثير سلبي على المعتقدات والاديان المحلية،  بل ساهمت في تطوير افكار وخلق أفكار اخرى وعادات جديدة انتشرت بدورها في شرق آسيا الى حدود القرن الحادي عشر قبل هيمنة “المغول” (Mongols) على الصين و انتشار الاسلام في الهند، حيث تراجع التبادل الثقافي بين الطرفين .

في الفترة ما بعد الاستعمارية، كانت سياسات الدولتين واستراتيجياتهما  في السعي نحو بناء الدولة العصرية  على الأراضي المتحررة من الاستعمار البريطاني مختلفة تماما في ذلك الوقت.

توجهت السياسية الهندية الى السعي نحو تكريس العدالة الاجتماعية والتطور الاقتصادي من خلال بناء الدولة العلمانية الديمقراطية  الفدرالية المعتمدة على سيادة القانون .

كان المعتقد السائد آنذاك لدى ” نهرو” (Nehru)، أول رئيس وزراء في الهند بعد فترة الاستقلال  والمعروف بزعماته في حركة الاستقلال،  أن بناء علاقة متينة مع الصين سوف تكون له تأثيرات ايجابية وستعزّز الاستقلال والتحرر الذي تعيشه بلاده، ليس ذلك فقط، بل يرى أن الصداقة مع الصين ستؤثر على القارة الآسيوية بأكملها  وتقودها نحو الخوض في مسار جديد مختلف عن الذي كانت تعيشه سابقا في فترة الاستعمار.

لم تقم الهند بتحديد موقعها  من بين الاطراف المتصارعة  خلال الحرب الباردة، بحيث خيّرتتطبيق مبدأ السلم معتبرة انّ وضعها دقيق للغاية خصوصا في تلك الفترة بالذات  ولا يسمح  لها باتخاذ أي وضعية هجوم أو إعلان للعداء.

في المقابل وضّحت الصين موقفها  واصطفّت الى جانب الاتحاد السوفياتي، منتقدة الهند على عدم الانحياز.

 وبالرغم من ذلك فقد تواصلت متانة العلاقة بين الطرفين حتّى أنّ الصين الشعبية احتلت مقعد الصين في الامم المتحدة تلبية لرغبة الهند وتجاوزا لموقف الولايات المتحدة الامريكية التي كانت معارضة لذلك بشدّة، كما لم يبدي ماو تسي تونغ (Mao Tsé-toung)مؤسس جمهورية الصين الشعبية أي ردع لتدخّل الهند في تهيئة الاوضاع الخاصّة ببلاده بعد الحرب التي خاضها مع كوريا.

عموما فقد زخرت فترة النصف الاول من القرن العشرين بالعلاقات المتينة  والاتفاقيات بين الصين والهند .

علاقات عصرية بين التنافس و التعاون

تعتبر الصين أكبر قوّة اقتصادية في القارة الآسيوية والمنافس الأقوى للولايات المتحدة الامريكية، كما تعدّ ثاني أكبر اقتصاد في العالم بناتج محلي إجمالي بلغ ما يقارب 14.72 تريليون دولارفي عام 2020، أمّا الهند فتتصدّر المرتبة الثالثة اقتصاديا على القارة الآسيوية ب 2.7 تريليون دولار.

في خطوة اقتصادية جيّدة، تمكّنت الصين من افتكاك موقع الولايات المتحدة الامريكية التي كانت أكبر شريك تجاري للهند في السنوات الماضية، لتحتلّ مكانها في عام 2020 وفي العام الجاري، وتبلغ حجم التجارة بين البلدين نسبة 70% بقيمة 48 مليار دولار في الخمس الاشهر الاولى من 2021.

تشير هذه الاعداد الى أهميّة العلاقة الاقتصادية بين العملاقين الآسيويين رغم النزاع السياسي الذي يسود على العلاقة بين الصين و الهند .

ويجمع الخبراء الاقتصاديين، أنّ الصين تمكنت من زحزحة الولايات المتحدة الامريكية نتيجة ارتفاع واردتها من الهند في الاربع الاشهر الاولى من هذا العام، خاصّة من الكميات الكبيرة من الخام الحديد بهدف تحسين بنيتها التحتية الداخلية، ممّا ادّى الى ارتفاع صادرات الهند بنسبة 16% مقارنة بالعام الماضي .

في السنوات الماضية، كانت الهند تعاني من العجز التجاري حيث فاقت نسبة وارداتها من الصين  نسبة المنتجات التي تصدّرها لها، لكنّ سرعان ما سجّل هذا الميزان التجاري السلبي تراجعا مع سعي الاخيرة للانفتاح على العالم والتعامل مع المستثمرين لتجنّب أي تراجع اقتصادي لها في الجائحة العالمية .

تؤكد هذه الاوضاع أنّ العلاقات والروابط الاقتصادية لا تتأثر بالنزاعات السياسيّة ولكن المهم هو التوازن بين العرض والطلب لتفادي الوقوع في العجز التجاري .

إلا أنّ التعاملات التجارية الكبيرة بين البلدين  لا تخفي رغبة الهند في فك تبعيتها عن الصين أو حتى تخفيض اعتمادها الاقتصادي عليها  عن طريق التشجيع على الاستهلاك المحلي، لكن ذلك يبدو صعبا بالنسبة لها وليس بتلك السهولة المتوقّعة خاصة وأنّ أسعار المنتجات الصينية رخيصة وهي مناسبة بالنسبة للهند  في ظلّ الجائحة التي تعاني منها جميع الدول.

كما أنّ هناك العديد من المنتجات التي لا تستطيع الهند صناعتها بتاتا إذا لم تتمكّن من استيرادها من الصين، ويؤكّد ذلك عدم قدرة الهند على التخلي الاقتصادي التّام عنها، لكنها تحاول قدر الامكان تحسين إمكانياتها في الصناعة والانتاج المحليين، حيث تمّ توظيف 1.45 ترليون روبية هندية لدعم قطاع الصناعة كانطلاقة لاعتماد الهند على نفسها .

وتبدو أنّ تخوّفات الهند مستمّدة على وجه التحديد من عودة تراجع ميزانها التجاري، إذ يمكن للصين التوقف عن استيراد المواد  الخام بعد الانتهاء من تحسين بنيتها التحتية الداخلية ، لذلك تسعى الهند لتصدير منتجات ذات قيمة مضافة عن طريق دعم التصنيع لديها متحدية بذلك الصين .

· الصراع حول الحدود :

يعود الصراع حول الحدود بين الجارتين الهند و الصين الى عام 1959 حيث اندلعت آنذاك انتفاضة التبت، يقع إقليم التبت في جنوب غرب الصين وعاصمته لاسا، حيث يتمتع بحكم ذاتي ويوجد تحت السيادة الصينية، يتميّز هذا الاقليم بعدد كبير من الانهار والبحيرات، مساحته تقارب مليونين ونصف كيلومتر مربع.

في آواخر عام 1913، حدث مؤتمر في سميلا في شمال الهند بين كلّ من بريطانيا، الصين، والهند، وقد تمّ التوصّل الى حلّ مشكلةالحدود بين الهند والتبت وعُرف الخط الحدودي المتفق عليه منذ ذلك الوقت  بـ ” خطّ ماكليلان”، إلاّ أنّ الصين عبّرت عن رفضها الشّديد لترسيم الحدود، و دخلت في نزاع مع الهند التي في المقابل وافقت على ذلك  .

حافظت التبت على استقلالها الى غاية عام 1950، حينها قامت الصين بالسيطرة على كامل المنطقة، ورغم جهود الشعب التبتي في الدفاع عن أرضهم إلا أنّهم لم ينجحوا في ذلك و أصبح الاقليم ذو حكم ذاتي  تحت سيادة الصين الشعبية، لكن وبعد سنوات من الصمت عاد الشعب التبتي للانتفاض في عام 1959، إلاّ أنّ الصين قامت بقمع هذه التطّلعات بكلّ قوتها العسكريّة الى أن أعلنت انتصارها، و نتيجة للحصار والضغط الشديدين على المنطقة فرّ الزّعيم الروحي للمنطقة  ” الدالاي لاما “(Dalaï-lama)الى الهند التي أعطته حقّ اللجوء بكلّ طواعية، وقد أثارهذا القبول غضب الصين الشعبية التي اعتبرت أنّ ذلك تحديا لها.

 حاولت الهند كثيرا مع الصين الشعبية لتهدئة الاوضاع، ولم تترك أيّ محاولة لتقنعها بقانونية الحدود المرسومة، لكنّها فشلت مع تشبّث الاخيرة بموقفها .

كان عام 1962 النقطة المفصلية الهامّة التي أثبتت جديّة توتّر العلاقة بين البلدين حول مسألة الحدود، فقد قامت الصين بالهجوم مباشرة على التحصينات الهندية في الشمال الشرقي وفي لاداخ و خرجت من هذه الحرب الدامية منتصرة نتيجة الضّعف العسكري للقوات الهندية  وعدم تلقيها المساعدات من حلفائها .

أدّى الصراع الحدودي بين البلدين الى تعميق الازمة، حيث تطوّرت العلاقات الاقتصادية والعسكرية بين الصين و باكستان التي تعتبر أكبرعدو للهند في جنوب آسيا، و تغيّرت التحالفات في خضم الحرب الباردة، حيث انحازت الولايات المتحدة الامريكية الى جانب الصين وباكستان لمواجهة الاتحاد السوفياتي، ولم ترحّب الهند بها التّكتل القوي الذي اعتبرته تهديدا لها.

في عامي 1993 و 1996 تمّ التوقيع على اتفاقيات بين الصّين والهند تقرّ بالاعتراف القانوني بالخط الحدودي المتنازع عليه، وبذلك عادت العلاقات الديبلوماسية  والاقتصادية بين الطرفين، لكنّ هذا الاتفاق لا يعكس فعليا قناعة الصين بخصوص مسألة الحدود، فقد اعتبر اعترافها ليس إلاّ انطلاقة شكليّة لتسوية العلاقة مع الهند ووضعها في إطار براغماتي لتحقيق اهداف مشتركة من أبرزها النمو الاقتصادي .

مفارقات عميقة

تبدو العلاقات بين الصين والهند غير ثابته ومتراوحة بين الصداقة والعداوة، فرغم احتلال الاخيرة المرتبة السابعة عالميا في قائمة البلدان الاكثر استيرادً للمنتجات الصينية، إلا أنّ الهند قلقة بشأن هذا الوضع الذي ساهم في تفاقم عجزها التجاري مقابل هيمنة الصين عليها وازدياد قوّتها إقليميا وعالميا، لكنّها لا تستطيع بأي شكل من الاشكال مقاطعتها، إلاّ أنّها تنتهج سياسة أكثر قوّة من تلك المخطّطات الاقتصادية التي تعتبر دون جدوى أو ذات تاثير بسيط  وهي البرنامج النّووي، فاستمرار صعود الصين هو إقصاء مباشر وتهديد  لقوّتها داخل القارة الآسيوية، وهو ما يفسّر التقارب البراغماتي بينها وبين الولايات المتحدة الامريكية .

فمن ناحية تستغل الاخيرة الهند لمحاربة أكبر منافس اقتصادي لها من خلال سعيها لتخفيض حجم التجارة بينهما والعودة الى المرتبة الاولى، ومن ناحية اخرى تسعى الهند لاستغلال قوّة الولايات المتحدة الامريكية وعداوتها اتجاه الصين لتخفيض تبعيتها وحلّ ازمة الحدود التي تواصلت الى غاية اليوم و تطوّرت الى مواجهات عسكرية حادّة .

وما يؤكّد أنّ الموقف الهندي من الصين في الحدّ الاقصى من الجديّة، هو انسحاب نيودلهي في العام الماضي  من النقاشات المتعلّقة باتفاقية الشراكة الاقتصادية الاقليمية الشاملة(Regional Comprehensive Economic Partnership) قبل التوقيع عليها في شهر نوفمبر ، فرغم اجماع  الدول المشاركة في هذه الاتفاقية بأهمية الشراكة بالنسبة لمصالح الهند، إلا انّ الاخيرة زادت من التّدقيق في ابعادها لتستنتج في النّهاية أنّ ذلك سيضرّ مصالحها الاقتصادية خاصّة وأنّ لديها عجز تجاري مع 11 دولة من جملة 15 دولة عضوة في الاتفاقية .

والنّقطة الاخرى الهامّة بالنسبة للهند ، هو خدمة الاتفاقية بشكل كبير لمصالح الصّين المتعلّقة بمبادرة الحزام والطريق، الذي تتخوّف الهند من نجاحه بشكل كبير بالرّغم من مصالحها المرتبطة به، لكنّ مزيد بروز الصين في القارة الآسيوية واعتمادها على المبادرة للتّأثيرعلى بقية دول القارة المحيطة بها، يمثّل هاجسا بالنسبة لها، و ترى أن مزيد انفتاح الصين وبناء العلاقات مع العديد من الدول سيجعلها في زاوية ضيّقة خاصّة في ظلّ العلاقات المتوترة التي تعيشها مع دول جوارها على غرار المالديف وسريلانكا و النيبال، ممّا سيرسّخ تبعيتها ويساهم في مزيد تراجعها الاقتصادي مقارنة بالصين، لذلك فهي تسعى لمنع أي برنامج قد يساهم في نجاح مبادرة الحزام والطريق .

كما تسعى الهند لاقناع الدول المشاركة في المبادرة بوضع حدّ لتنامي نفوذ الاخيرة على أراضيها واغراقها في الديون، و هو ما تنادي به الولايات المتحدة الامريكية منذ سعي الصين لإحياء المبادرة، كما تحاول الهند تقديم كلّ المساعدات الممكنة للدول التي تسعى الى تحسين اوضاعها بالتعامل مع الصين .

في الجهة المقابلة، رغم إدراك الصين أنّ الهند لا تستطيع قطع العلاقات معها لا سيّما الاقتصادية، فإنّها لا تستطيع  الاستهانة بمساعي الهند في كبح جماحها خاصّة وأنّ قوّتها الاقتصادية والعسكرية  والاقليمية في القارة ليست قليلة وهي في علاقة وطيدة مع الولايات المتحدة الامريكية.

توظيف الضّغط التّكنولوجي:

لا تستطيع الهند المجازفة بعلاقتها الاقتصادية بالصين للضغط عليها، لذلك فقد وجدت فرصة للقيام بذلك باستغلال العلاقة التكنولوجية، إذ تجتاح شركات الهواتف الذكية الصينية سوق الهواتف في الهند بحصّة تُقدّر لكل من الشركات الصينية الثلاث ” أوبو” ، “فيفو” ، “تشاومي” ب 72% ، كما تحظى الصين باستعمال كبير لتطبيقاتها في الهند، وهي النقطة التي سعت الاخيرة لاستغلالها في الحدّ من صعودها .

لذلك فقد أصدرت الهند أوامر بـ :

  • حظر 52 تطبيقا صينيا، مبرّرة ذلك بسعيها لحماية أمنها القومي والمعطيات الشخصية للمواطنين، وقد تمّ التركيز خصوصا على تطبيقتيكتوك (TikTok) الذي تعتبر الهند أحد أهم أسواقه الخاريجية، بحيث بلغت أرباحه داخلها 25 مليون دولار أمريكي .
  • منع مساهمات كل من شركة الهواوي (Hiawei) و ZTE  في تطوير شبكة الجيل الخامس (G5).
  • الحد من الاستثمارات الصينية في الشركات الهندية .
  • تشديد قواعد الاستثمار الاجنبي للحدّ من النفوذ التكنولوجي للصين من خلال منعها من السيطرة على بنية الانترنت أو حريّة التصرف في الاسواق الهندية .
  • المناداة بمقاطعة الهواتف الصينية ، وتتجدّد هذه المطالب كلّما زاد الصراع الحدودي عمقا، إلاّ انها لم تجدي نفعا وتصدّرت أربع شركات صينية المرتبة الاولى في الهواتف الاكثر بيعا في الصين .

بالتالي تبدو العلاقة بين الصين والهند متشابكة كثيرا في ظلّ التعاون المتين والصراع الكبير، وتسير الهند بخطوات متناقضة وحذرة في منافستها للصين، فمن جهة تقوم بتحسين علاقاتها مع المنافس الاكبر لبكين وهي الولايات المتحدة الامريكية،  ومن جهة اخرى تحتلّ الصين المرتبة الاولى في تعاملها التجاري مع الهند والذي لا ترحّب به واشنطن بتاتا.

 بالتالي يتضّح للمراقبين الوضعيّة التّي بها الهند والتي تمنعها من التصعيد لأنّ ذلك قد يدمّر مصالحها  ويؤثر عليها أكثر من الصين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫279 تعليقات

  1. I’m amazed, I have to admit. Rarely do I encounter a blog that’s both educative and engaging, and let me tell you,
    you’ve hit the nail on the head. The issue is an issue that not enough folks are speaking intelligently
    about. Now i’m very happy that I stumbled across this in my search for something concerning this.

    Visit my web blog :: Latest Sports Updates (Shaunte)

  2. You are so cool! I do not believe I’ve read through anything like that before. So nice to discover someone with some original thoughts on this issue. Really.. thanks for starting this up. This website is one thing that’s needed on the internet, someone with some originality.

  3. Insurance is a means of protection from financial loss. It is a form of risk management, primarily used to hedge against the risk of a contingent or uncertain loss. Insurance policies are used to hedge against the risk of financial losses, both big and small, that may result from damage to the insured or their property, or from liability for damage or injury caused to a third party. More info https://slament.com

  4. An impressive share! I have just forwarded this onto a coworker who has been doing a little homework on this. And he actually ordered me lunch because I found it for him… lol. So let me reword this…. Thank YOU for the meal!! But yeah, thanx for spending the time to talk about this subject here on your blog.

  5. Simply wish to say your article is as astonishing. The clarity in your post is simply cool and i could assume you are an expert on this subject. Fine with your permission let me to grab your feed to keep up to date with forthcoming post. Thanks a million and please carry on the enjoyable work.

  6. Hello this is kinda of off topic but I was wondering if blogs use WYSIWYG editors or if you have to manually code with HTML. I’m starting a blog soon but have no coding knowledge so I wanted to get advice from someone with experience. Any help would be enormously appreciated!

  7. Hello there! This post could not be written much better! Reading through this article reminds me of my previous roommate! He continually kept talking about this. I’ll forward this post to him. Fairly certain he’s going to have a very good read. Many thanks for sharing!

  8. After I initially left a comment I appear to have clicked on the -Notify me when new comments are added- checkbox and now each time a comment is added I receive four emails with the exact same comment. There has to be a way you are able to remove me from that service? Kudos.

  9. I really love your blog.. Excellent colors & theme. Did you make this web site yourself? Please reply back as I’m looking to create my very own website and would like to find out where you got this from or what the theme is named. Thank you!

  10. Somebody necessarily lend a hand to make severely articles I might state. This is the very first time I frequented your website page and thus far? I amazed with the research you made to create this particular put up extraordinary. Fantastic activity!

  11. Thanks for the publish. My spouse and i have often observed that many people are desperate to lose weight simply because they wish to look slim as well as attractive. Nevertheless, they do not usually realize that there are additional benefits so that you can losing weight also. Doctors state that over weight people suffer from a variety of ailments that can be perfectely attributed to their excess weight. Thankfully that people who sadly are overweight and also suffering from several diseases can reduce the severity of the illnesses by simply losing weight. You possibly can see a progressive but notable improvement in health as soon as even a negligible amount of weight-loss is achieved.

  12. ПРОДАЖА ТАКСИ АККАУНТОВ ДЛЯ ВОДИТЕЛЯ !!!
    На данный момент высоко стоит проблема у водителей такси, ваши аккаунты блокируют или по какой то иной причине не дают доступ. Я помогу решить вашу проблему.
    Уважаемые водители, сделаем разблокировку Вашего аккаунта в Яндекс Такси, Ситимобил, DiDi, Gett. Любые виды блокировок. Создадим любые водительские удостоверения (?в том числе ИНОСТРАННЫЕ?). Быстро, надежно, с гарантией, БЕЗ риска повторной блокировки.
    Готовые к работе аккаунты такси водительские !
    Яндекс Такси
    Ситимобил
    Gett
    и другие под заказ!
    Статус Платина (+5 баллов приоритета, открытая точка Б) – 1500 р.,
    Промокоды (мены) на работу БЕЗ комиссии Яндекс Такси (ВСЕ тарифы, от Эконом до Ультима, ВСЕ города РФ и Беларуси):
    6 промокодов по 12 часов – 1600 р.,
    7 промокодов по 12 часов – 1800 р.,
    Восстановить Рейтинг до уровня 5.0 и показатель Активности до 100 баллов – 2500 р.
    Разблокировать в Яндекс.Про доступ к тарифам Комфорт, Комфорт+, Бизнес, Премиум – 2300 р.
    Поднять год выпуска Вашего автомобиля (в том числе для прохождения автомобиля в тарифы Комфорт, Комфорт+, Бизнес, Премиум) – 1600 р.
    Увеличить Ваш стаж вождения в водительском удостоверении – 2000 р.
    NEW Статус Эксперт (300 дней с поездками, +3 балла приоритета) – 1400 р.
    Подключение водителей с ИНОСТРАННЫМИ водительскими удостоверениями (ВСЕ страны СНГ) – 2500 р.
    Подключение к Яндекс Такси, Ситимобил, DiDi, Gett – БЕЗ лицензии на перевозку пассажиров – 2200 р.
    Производим регистрацию в комплексной информационной системе «Аналитика работы такси» (КИС “АРТ”) – 2000 р.
    По всем вопросам, пожалуйста, пишите в Telegram, VK
    https://t.me/taxi_akk
    https://vk.com/yandextaxirazblokirovka

  13. Продажа Каршеринг аккаунты!
    Все аккаунты самореги делаются на вымышленные данные, аккаунты выдаются в одни руки навсегда.
    Гарантия месяц, если не нарушать пдд будут работать долго без проблем!
    Фотоконтроль уже пройден вас остается лишь привязать карту для оплаты поездки, или купить у нас виртуальную карту. Гарантия месяц, если не нарушать пдд аккаунт будет жить очень долгое время.
    BelkaCar – Kia Rio X-line, Volkswagen Polo, Renault Arkana-
    BelkaBlack – Доступный бизнес-класс. Автомобили Mercedes-Benz CLA и Mercedes-Benz GLA
    ЯндексДрайв – (Solaris Polo и т.д)
    ЯндексДрайв – премиум (BMW, Audi, Mercedes, Porshe)
    Ситидрайв – (Огромный автопарк)
    Делимобиль – (Volkswagen polo, Solaris, kaptur)
    Делимобиль – (Black) BMW, Stinger, Mercedes
    Anytime KZ (Алматы) -( за автопарком прошу в лс)
    Anytime Минск -( за автопарком прошу в лс)
    Bi-Bi car- г. Волгоград, Ростов на Дону и другие ( за автопарком прошу в лс)
    Cars7- (polo, rapid) за автопарком прошу в лс)
    EasyDrive- (Hyundai Creta, Ford Focus, Hyundai Solaris, Volkswagen Polo и Datsun on-Do) и др.
    Под заказ сделаем многие другие каршеринг сервисы, пишите сделаем!
    Заказ:
    https://vk.com/karsheringakk
    https://t.me/karsherik

  14. I would really like to appreciate the endeavors you cash in on written this article. I’m going for the similar best product from you finding out in the foreseeable future as well. Actually your creative writing abilities has urged me to begin my very own blog now. Genuinely the blogging is distributing its wings rapidly. Your write down is often a fine illustration showing it.

  15. Have you ever thought about including a little bit more than just your articles?
    I mean, what you say is fundamental and everything.
    Nevertheless think of if you added some great photos or video clips to give your posts more, “pop”!
    Your content is excellent but with pics and videos,
    this site could certainly be one of the most beneficial in its niche.
    Awesome blog!

    Here is my webpage :: phong thủy nguyễn hoàng

  16. An interesting discussion is definitely worth comment. I think that you ought to write more about this issue, it may not be a taboo matter but typically people do not discuss these topics. To the next! Best wishes.

  17. You’re so awesome! I do not suppose I’ve truly read anything like that before. So nice to discover somebody with a few original thoughts on this topic. Seriously.. thank you for starting this up. This website is something that is needed on the internet, someone with some originality.

  18. You are so cool! I don’t suppose I have read anything like this before. So good to discover someone with genuine thoughts on this topic. Really.. many thanks for starting this up. This site is one thing that’s needed on the internet, someone with a little originality.

  19. Hello this is somewhat of off topic but I was wondering if blogs use WYSIWYG editors or
    if you have to manually code with HTML. I’m starting a blog
    soon but have no coding know-how so I wanted to get guidance from someone with experience.

    Any help would be greatly appreciated!

    Also visit my webpage iso payments

  20. Im impressed. I dont think Ive met anyone who knows as much about this subject as you do. Youre truly well informed and very intelligent. You wrote something that people could understand and made the subject intriguing for everyone. Really, great blog youve got here.

  21. Паркетная доска
    Элитное напольное покрытие из паркетной доски – выбор практичных и успешных людей. Это экологичный материал из натуральной древесины дуба, ясеня, бука, ореха. Для людей с тонким художественным вкусом вариантом выбора станет паркетная доска из экзотических пород дерева: венге, мербау, сапели.
    Основными достоинствами паркетной доски являются прочность, износостойкость и высокие эстетические характеристики. Красота и тепло натурального дерева никого не оставят равнодушными. Специальные методы обработки поверхности позволяют сохранять первоначальный вид до 30 лет эксплуатации.

    Купить паркетную доску в Москве
    Наша компания «Олимп-Паркета» предлагает огромный выбор качественной паркетной доски из натуральной древесины. На сайте представлен каталог со стоимостью материала за квадратный метр. Сделать заявку можно по телефону, указанному на сайте или оформить заказ онлайн. Если сомневаетесь с выбором, проконсультируйтесь с компетентным менеджером.
    Паркетная доска (паркет) по низким ценам от 2 332 ? за м2 Более 1000 видов паркета в наличии! Породы дерева Ясень, Ятоба, Дуб, Бук, Орех, Клён. Каталог паркета с фото, характеристиками и отзывами в интернет-магазине Олимп Паркета” />
    https://www.olimpparket.ru/

    Преимущества паркетной доски
    Паркетная доска – это многослойные ламели с замковым соединением и декором, имитирующим штучный паркет или массив доски (изделия с фаской). Благодаря привлекательному внешнему виду и достойным техническим параметрам такое напольное покрытие становится все популярней. Некоторые производители заявляют о разумном потребительстве и заботе о планете. И это тоже верно.
    Достоинства паркетной доски
    Эстетическая красота и экологичность
    Долгий срок службы и простота в уходе
    Легкий и быстрый монтаж, ремонтопригодность
    Разнообразие декоров
    Широкий ценовой диапазон
    Паркетная доска идеально впишется в любой интерьер. Разнообразие декоративного исполнения предлагает множество фактур и цветов. Высокая износостойкость и ремонтопригодность, простота в укладке и уходе делает напольное покрытие востребованным в жилых и общественных помещениях. Статусный вид придает интерьеру солидности, а нотки древесной теплоты – уюта.

    Характеристики паркетной доски
    Технические, эксплуатационные и эстетические качества зависят от многих факторов. Продукция разных производителей отличается по параметрам и внешнему виду. Толщина имеет значение. 3 основных слоя задают качества. Верхний – обеспечивает внешнюю привлекательность, износостойкость, и состоит из шпона или массива ценных пород, покрытых защитной финишной отделкой. Толщина его не должна быть менее 4мм. Средний – обеспечивает стабилизацию и прочность, изготавливается из хвойных пород. Нижний – это шпон менее ценных деревьев (ель, береза), который дает устойчивость ламелям и не позволяет проседать.
    Размеры ламелей могут быть различны. Длинные и широкие полосы лучше укладывать в просторных помещениях. Финишная обработка, лаковая или масляная, также придает свои характеристики изделию. Чем качественней лак и его нанесение, тем выше класс износостойкости паркетной доски и эксплуатационные свойства пола. Класс износостойкости для жилых помещений 21-23, для коммерческих 31-33.

    Породы деревьев
    В качестве декорирования используются различные ценные породы дерева. Наиболее популярны: дуб, ясень и орех. Дубовый паркет – это благородная классика и отличная износостойкость, богатая палитра цветов и рисунок с плавными переходами и очертаниями. Он отлично смотрится под лаком или маслом, поддается брашированию и тонировке, что разнообразит декоры. Ясень представлен в природных светлых тонах и элегантных текстурах. Рисунок ярко выражен, линии с крутыми изгибами. Пол нежный и теплый, а по техническим параметрам не уступает дубовому. Орех обладает природной красотой и оригинальным витиеватым узором на изысканном фоне, смотрится эффектно в роскошных интерьерах. Его редко тонируют. По прочности он превосходит дуб, как и по стоимости.
    Покрытия: лак и масло
    Защитное покрытие в виде лака или масла наносится в заводских условиях. Материал сразу готов к использованию после укладки и не требует дополнительной обработки. Лакированные поверхности придают изящный лоск и надежно защищают от негативных воздействий окружающей среды. Уровень глянца может быть любой. Лак обычно наносится в несколько слоев, придавая повышенные защитные свойства ламелям и глубину текстурам.
    Доска, обработанная маслом более экологична, теплая и приятная при тактильном контакте, но иногда менее износостойкая, требует бережного отношения. Все зависит от того, какие материалы использует производитель. Масло подчеркивает эксклюзивность древесных пород, облагораживая материал. Для жилых помещений это более выигрышный вариант. По полу нравится ходить босыми ногами, нотки домашнего уюта наполняют пространство.

    Цены
    Штучный паркет дороже паркетной доски, а ламинат дешевле. У каждого напольного покрытия есть свои достоинства и выбор надо делать индивидуально. Ценовой диапазон зависит от: бренда, элитарности, селекта и сорта древесины, полосности (однополосный дороже). Изделия российских производителей дешевле на 20 – 25%, а по качеству не уступают импортным стройматериалам. Дизайнерские коллекции и линейки декоров также широки, можно подобрать под любой интерьер. Экзотика из других стран стоит дороже, чем российское дерево.
    Низкосортные материалы стоят дешевле, но существенно уступают по качеству и эстетической привлекательности. Такая экономия неразумна.
    Паркетная доска (паркет) по низким ценам от 2 332 ? за м2 Более 1000 видов паркета в наличии! Породы дерева Ясень, Ятоба, Дуб, Бук, Орех, Клён. Каталог паркета с фото, характеристиками и отзывами в интернет-магазине Олимп Паркета” />
    https://www.olimpparket.ru/

  22. Hi, I do believe this is a great blog. I stumbledupon it 😉 I may revisit yet again since i have bookmarked it. Money and freedom is the greatest way to change, may you be rich and continue to help other people.

  23. I would really like to appreciate the endeavors you cash in on written this article. I’m going for the similar best product from you finding out in the foreseeable future as well. Actually your creative writing abilities has urged me to begin my very own blog now. Genuinely the blogging is distributing its wings rapidly. Your write down is often a fine illustration showing it.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق