أخبار العالمبحوث ودراساتطريق الحرير

الصين والهند … بين التقارب والنفور

إعداد: صبرين العجرودي قسم البحوث والدراسات والعلاقات الدولية

مراجعة : الدكتورة بدرة قعلول رئيسة المركز الدولي للدراسات الإستراتجية الأمنية والعسكرية

تونس 04-09-2021

تعتبر الصين والهند أكبر عملاقين اقتصاديين وعسكريين لهما تأثير كبير في المشهد السياسي والاقتصادي في العالم، خاصّة مع الكثافة سكانية الضّخمة والخلفيّة التاريخية والحضارية التي يتميّزان بها، فقد تواصلت تقاليدهما رغم التغيرات الجذرية التي شهدها العالم. لذلك تبدو العلاقة بينهما في غاية من الاهمية بالنسبة للعالم لما تملكه من قدرة على تغيير الموازين، خاصّة بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية .

كما تتراوح العلاقة بين البلدين بين التعاون والصراع حسب ما تفرضه المصالح، وهو ما يبيّن تعقيد العلاقة و ضرورة تفكيك عناصرها.

فكيف تسير العلاقة بينهما على مختلف الجوانب خاصّة منها الاقتصادية، و ما هي أوجه التعاون والتنافس بينهما ؟

العلاقة التاريخية بين العملاقين الآسيويين

انطلقت العلاقة الديبلوماسية بين الصين الشعبية  والهند في النصف الثاني من القرن العشرين، حيث كانت الاخيرة من بين الدول الاولى التي أحدثت قطيعتها رسميا مع جمهورية الصين لصالح الصين الشعبية مدرجة إيّاها في قائمة الدول الشرعية التي تعترف بها على حدودها.

كان لطريق الحرير منذ العصور القديمة دور في تمتين العلاقة الاقتصادية والثقافية بين البلدين، حيث لم تقتصر التبادلات التجارية على نشر البضائع فقط، بل كان هناك تبادل كبير للثقافات والاديان والافكار، خاصّة  ” تعاليم بوذا ” وهي الديانة المنتشرة كثيرا في الهند، ويذكر التاريخ أن البوذية قد عمّت الصين في ذلك الوقت ولم يكن لها تأثير سلبي على المعتقدات والاديان المحلية،  بل ساهمت في تطوير افكار وخلق أفكار اخرى وعادات جديدة انتشرت بدورها في شرق آسيا الى حدود القرن الحادي عشر قبل هيمنة “المغول” (Mongols) على الصين و انتشار الاسلام في الهند، حيث تراجع التبادل الثقافي بين الطرفين .

في الفترة ما بعد الاستعمارية، كانت سياسات الدولتين واستراتيجياتهما  في السعي نحو بناء الدولة العصرية  على الأراضي المتحررة من الاستعمار البريطاني مختلفة تماما في ذلك الوقت.

توجهت السياسية الهندية الى السعي نحو تكريس العدالة الاجتماعية والتطور الاقتصادي من خلال بناء الدولة العلمانية الديمقراطية  الفدرالية المعتمدة على سيادة القانون .

كان المعتقد السائد آنذاك لدى ” نهرو” (Nehru)، أول رئيس وزراء في الهند بعد فترة الاستقلال  والمعروف بزعماته في حركة الاستقلال،  أن بناء علاقة متينة مع الصين سوف تكون له تأثيرات ايجابية وستعزّز الاستقلال والتحرر الذي تعيشه بلاده، ليس ذلك فقط، بل يرى أن الصداقة مع الصين ستؤثر على القارة الآسيوية بأكملها  وتقودها نحو الخوض في مسار جديد مختلف عن الذي كانت تعيشه سابقا في فترة الاستعمار.

لم تقم الهند بتحديد موقعها  من بين الاطراف المتصارعة  خلال الحرب الباردة، بحيث خيّرتتطبيق مبدأ السلم معتبرة انّ وضعها دقيق للغاية خصوصا في تلك الفترة بالذات  ولا يسمح  لها باتخاذ أي وضعية هجوم أو إعلان للعداء.

في المقابل وضّحت الصين موقفها  واصطفّت الى جانب الاتحاد السوفياتي، منتقدة الهند على عدم الانحياز.

 وبالرغم من ذلك فقد تواصلت متانة العلاقة بين الطرفين حتّى أنّ الصين الشعبية احتلت مقعد الصين في الامم المتحدة تلبية لرغبة الهند وتجاوزا لموقف الولايات المتحدة الامريكية التي كانت معارضة لذلك بشدّة، كما لم يبدي ماو تسي تونغ (Mao Tsé-toung)مؤسس جمهورية الصين الشعبية أي ردع لتدخّل الهند في تهيئة الاوضاع الخاصّة ببلاده بعد الحرب التي خاضها مع كوريا.

عموما فقد زخرت فترة النصف الاول من القرن العشرين بالعلاقات المتينة  والاتفاقيات بين الصين والهند .

علاقات عصرية بين التنافس و التعاون

تعتبر الصين أكبر قوّة اقتصادية في القارة الآسيوية والمنافس الأقوى للولايات المتحدة الامريكية، كما تعدّ ثاني أكبر اقتصاد في العالم بناتج محلي إجمالي بلغ ما يقارب 14.72 تريليون دولارفي عام 2020، أمّا الهند فتتصدّر المرتبة الثالثة اقتصاديا على القارة الآسيوية ب 2.7 تريليون دولار.

في خطوة اقتصادية جيّدة، تمكّنت الصين من افتكاك موقع الولايات المتحدة الامريكية التي كانت أكبر شريك تجاري للهند في السنوات الماضية، لتحتلّ مكانها في عام 2020 وفي العام الجاري، وتبلغ حجم التجارة بين البلدين نسبة 70% بقيمة 48 مليار دولار في الخمس الاشهر الاولى من 2021.

تشير هذه الاعداد الى أهميّة العلاقة الاقتصادية بين العملاقين الآسيويين رغم النزاع السياسي الذي يسود على العلاقة بين الصين و الهند .

ويجمع الخبراء الاقتصاديين، أنّ الصين تمكنت من زحزحة الولايات المتحدة الامريكية نتيجة ارتفاع واردتها من الهند في الاربع الاشهر الاولى من هذا العام، خاصّة من الكميات الكبيرة من الخام الحديد بهدف تحسين بنيتها التحتية الداخلية، ممّا ادّى الى ارتفاع صادرات الهند بنسبة 16% مقارنة بالعام الماضي .

في السنوات الماضية، كانت الهند تعاني من العجز التجاري حيث فاقت نسبة وارداتها من الصين  نسبة المنتجات التي تصدّرها لها، لكنّ سرعان ما سجّل هذا الميزان التجاري السلبي تراجعا مع سعي الاخيرة للانفتاح على العالم والتعامل مع المستثمرين لتجنّب أي تراجع اقتصادي لها في الجائحة العالمية .

تؤكد هذه الاوضاع أنّ العلاقات والروابط الاقتصادية لا تتأثر بالنزاعات السياسيّة ولكن المهم هو التوازن بين العرض والطلب لتفادي الوقوع في العجز التجاري .

إلا أنّ التعاملات التجارية الكبيرة بين البلدين  لا تخفي رغبة الهند في فك تبعيتها عن الصين أو حتى تخفيض اعتمادها الاقتصادي عليها  عن طريق التشجيع على الاستهلاك المحلي، لكن ذلك يبدو صعبا بالنسبة لها وليس بتلك السهولة المتوقّعة خاصة وأنّ أسعار المنتجات الصينية رخيصة وهي مناسبة بالنسبة للهند  في ظلّ الجائحة التي تعاني منها جميع الدول.

كما أنّ هناك العديد من المنتجات التي لا تستطيع الهند صناعتها بتاتا إذا لم تتمكّن من استيرادها من الصين، ويؤكّد ذلك عدم قدرة الهند على التخلي الاقتصادي التّام عنها، لكنها تحاول قدر الامكان تحسين إمكانياتها في الصناعة والانتاج المحليين، حيث تمّ توظيف 1.45 ترليون روبية هندية لدعم قطاع الصناعة كانطلاقة لاعتماد الهند على نفسها .

وتبدو أنّ تخوّفات الهند مستمّدة على وجه التحديد من عودة تراجع ميزانها التجاري، إذ يمكن للصين التوقف عن استيراد المواد  الخام بعد الانتهاء من تحسين بنيتها التحتية الداخلية ، لذلك تسعى الهند لتصدير منتجات ذات قيمة مضافة عن طريق دعم التصنيع لديها متحدية بذلك الصين .

· الصراع حول الحدود :

يعود الصراع حول الحدود بين الجارتين الهند و الصين الى عام 1959 حيث اندلعت آنذاك انتفاضة التبت، يقع إقليم التبت في جنوب غرب الصين وعاصمته لاسا، حيث يتمتع بحكم ذاتي ويوجد تحت السيادة الصينية، يتميّز هذا الاقليم بعدد كبير من الانهار والبحيرات، مساحته تقارب مليونين ونصف كيلومتر مربع.

في آواخر عام 1913، حدث مؤتمر في سميلا في شمال الهند بين كلّ من بريطانيا، الصين، والهند، وقد تمّ التوصّل الى حلّ مشكلةالحدود بين الهند والتبت وعُرف الخط الحدودي المتفق عليه منذ ذلك الوقت  بـ ” خطّ ماكليلان”، إلاّ أنّ الصين عبّرت عن رفضها الشّديد لترسيم الحدود، و دخلت في نزاع مع الهند التي في المقابل وافقت على ذلك  .

حافظت التبت على استقلالها الى غاية عام 1950، حينها قامت الصين بالسيطرة على كامل المنطقة، ورغم جهود الشعب التبتي في الدفاع عن أرضهم إلا أنّهم لم ينجحوا في ذلك و أصبح الاقليم ذو حكم ذاتي  تحت سيادة الصين الشعبية، لكن وبعد سنوات من الصمت عاد الشعب التبتي للانتفاض في عام 1959، إلاّ أنّ الصين قامت بقمع هذه التطّلعات بكلّ قوتها العسكريّة الى أن أعلنت انتصارها، و نتيجة للحصار والضغط الشديدين على المنطقة فرّ الزّعيم الروحي للمنطقة  ” الدالاي لاما “(Dalaï-lama)الى الهند التي أعطته حقّ اللجوء بكلّ طواعية، وقد أثارهذا القبول غضب الصين الشعبية التي اعتبرت أنّ ذلك تحديا لها.

 حاولت الهند كثيرا مع الصين الشعبية لتهدئة الاوضاع، ولم تترك أيّ محاولة لتقنعها بقانونية الحدود المرسومة، لكنّها فشلت مع تشبّث الاخيرة بموقفها .

كان عام 1962 النقطة المفصلية الهامّة التي أثبتت جديّة توتّر العلاقة بين البلدين حول مسألة الحدود، فقد قامت الصين بالهجوم مباشرة على التحصينات الهندية في الشمال الشرقي وفي لاداخ و خرجت من هذه الحرب الدامية منتصرة نتيجة الضّعف العسكري للقوات الهندية  وعدم تلقيها المساعدات من حلفائها .

أدّى الصراع الحدودي بين البلدين الى تعميق الازمة، حيث تطوّرت العلاقات الاقتصادية والعسكرية بين الصين و باكستان التي تعتبر أكبرعدو للهند في جنوب آسيا، و تغيّرت التحالفات في خضم الحرب الباردة، حيث انحازت الولايات المتحدة الامريكية الى جانب الصين وباكستان لمواجهة الاتحاد السوفياتي، ولم ترحّب الهند بها التّكتل القوي الذي اعتبرته تهديدا لها.

في عامي 1993 و 1996 تمّ التوقيع على اتفاقيات بين الصّين والهند تقرّ بالاعتراف القانوني بالخط الحدودي المتنازع عليه، وبذلك عادت العلاقات الديبلوماسية  والاقتصادية بين الطرفين، لكنّ هذا الاتفاق لا يعكس فعليا قناعة الصين بخصوص مسألة الحدود، فقد اعتبر اعترافها ليس إلاّ انطلاقة شكليّة لتسوية العلاقة مع الهند ووضعها في إطار براغماتي لتحقيق اهداف مشتركة من أبرزها النمو الاقتصادي .

مفارقات عميقة

تبدو العلاقات بين الصين والهند غير ثابته ومتراوحة بين الصداقة والعداوة، فرغم احتلال الاخيرة المرتبة السابعة عالميا في قائمة البلدان الاكثر استيرادً للمنتجات الصينية، إلا أنّ الهند قلقة بشأن هذا الوضع الذي ساهم في تفاقم عجزها التجاري مقابل هيمنة الصين عليها وازدياد قوّتها إقليميا وعالميا، لكنّها لا تستطيع بأي شكل من الاشكال مقاطعتها، إلاّ أنّها تنتهج سياسة أكثر قوّة من تلك المخطّطات الاقتصادية التي تعتبر دون جدوى أو ذات تاثير بسيط  وهي البرنامج النّووي، فاستمرار صعود الصين هو إقصاء مباشر وتهديد  لقوّتها داخل القارة الآسيوية، وهو ما يفسّر التقارب البراغماتي بينها وبين الولايات المتحدة الامريكية .

فمن ناحية تستغل الاخيرة الهند لمحاربة أكبر منافس اقتصادي لها من خلال سعيها لتخفيض حجم التجارة بينهما والعودة الى المرتبة الاولى، ومن ناحية اخرى تسعى الهند لاستغلال قوّة الولايات المتحدة الامريكية وعداوتها اتجاه الصين لتخفيض تبعيتها وحلّ ازمة الحدود التي تواصلت الى غاية اليوم و تطوّرت الى مواجهات عسكرية حادّة .

وما يؤكّد أنّ الموقف الهندي من الصين في الحدّ الاقصى من الجديّة، هو انسحاب نيودلهي في العام الماضي  من النقاشات المتعلّقة باتفاقية الشراكة الاقتصادية الاقليمية الشاملة(Regional Comprehensive Economic Partnership) قبل التوقيع عليها في شهر نوفمبر ، فرغم اجماع  الدول المشاركة في هذه الاتفاقية بأهمية الشراكة بالنسبة لمصالح الهند، إلا انّ الاخيرة زادت من التّدقيق في ابعادها لتستنتج في النّهاية أنّ ذلك سيضرّ مصالحها الاقتصادية خاصّة وأنّ لديها عجز تجاري مع 11 دولة من جملة 15 دولة عضوة في الاتفاقية .

والنّقطة الاخرى الهامّة بالنسبة للهند ، هو خدمة الاتفاقية بشكل كبير لمصالح الصّين المتعلّقة بمبادرة الحزام والطريق، الذي تتخوّف الهند من نجاحه بشكل كبير بالرّغم من مصالحها المرتبطة به، لكنّ مزيد بروز الصين في القارة الآسيوية واعتمادها على المبادرة للتّأثيرعلى بقية دول القارة المحيطة بها، يمثّل هاجسا بالنسبة لها، و ترى أن مزيد انفتاح الصين وبناء العلاقات مع العديد من الدول سيجعلها في زاوية ضيّقة خاصّة في ظلّ العلاقات المتوترة التي تعيشها مع دول جوارها على غرار المالديف وسريلانكا و النيبال، ممّا سيرسّخ تبعيتها ويساهم في مزيد تراجعها الاقتصادي مقارنة بالصين، لذلك فهي تسعى لمنع أي برنامج قد يساهم في نجاح مبادرة الحزام والطريق .

كما تسعى الهند لاقناع الدول المشاركة في المبادرة بوضع حدّ لتنامي نفوذ الاخيرة على أراضيها واغراقها في الديون، و هو ما تنادي به الولايات المتحدة الامريكية منذ سعي الصين لإحياء المبادرة، كما تحاول الهند تقديم كلّ المساعدات الممكنة للدول التي تسعى الى تحسين اوضاعها بالتعامل مع الصين .

في الجهة المقابلة، رغم إدراك الصين أنّ الهند لا تستطيع قطع العلاقات معها لا سيّما الاقتصادية، فإنّها لا تستطيع  الاستهانة بمساعي الهند في كبح جماحها خاصّة وأنّ قوّتها الاقتصادية والعسكرية  والاقليمية في القارة ليست قليلة وهي في علاقة وطيدة مع الولايات المتحدة الامريكية.

توظيف الضّغط التّكنولوجي:

لا تستطيع الهند المجازفة بعلاقتها الاقتصادية بالصين للضغط عليها، لذلك فقد وجدت فرصة للقيام بذلك باستغلال العلاقة التكنولوجية، إذ تجتاح شركات الهواتف الذكية الصينية سوق الهواتف في الهند بحصّة تُقدّر لكل من الشركات الصينية الثلاث ” أوبو” ، “فيفو” ، “تشاومي” ب 72% ، كما تحظى الصين باستعمال كبير لتطبيقاتها في الهند، وهي النقطة التي سعت الاخيرة لاستغلالها في الحدّ من صعودها .

لذلك فقد أصدرت الهند أوامر بـ :

  • حظر 52 تطبيقا صينيا، مبرّرة ذلك بسعيها لحماية أمنها القومي والمعطيات الشخصية للمواطنين، وقد تمّ التركيز خصوصا على تطبيقتيكتوك (TikTok) الذي تعتبر الهند أحد أهم أسواقه الخاريجية، بحيث بلغت أرباحه داخلها 25 مليون دولار أمريكي .
  • منع مساهمات كل من شركة الهواوي (Hiawei) و ZTE  في تطوير شبكة الجيل الخامس (G5).
  • الحد من الاستثمارات الصينية في الشركات الهندية .
  • تشديد قواعد الاستثمار الاجنبي للحدّ من النفوذ التكنولوجي للصين من خلال منعها من السيطرة على بنية الانترنت أو حريّة التصرف في الاسواق الهندية .
  • المناداة بمقاطعة الهواتف الصينية ، وتتجدّد هذه المطالب كلّما زاد الصراع الحدودي عمقا، إلاّ انها لم تجدي نفعا وتصدّرت أربع شركات صينية المرتبة الاولى في الهواتف الاكثر بيعا في الصين .

بالتالي تبدو العلاقة بين الصين والهند متشابكة كثيرا في ظلّ التعاون المتين والصراع الكبير، وتسير الهند بخطوات متناقضة وحذرة في منافستها للصين، فمن جهة تقوم بتحسين علاقاتها مع المنافس الاكبر لبكين وهي الولايات المتحدة الامريكية،  ومن جهة اخرى تحتلّ الصين المرتبة الاولى في تعاملها التجاري مع الهند والذي لا ترحّب به واشنطن بتاتا.

 بالتالي يتضّح للمراقبين الوضعيّة التّي بها الهند والتي تمنعها من التصعيد لأنّ ذلك قد يدمّر مصالحها  ويؤثر عليها أكثر من الصين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫125 تعليقات

  1. Thanks a bunch for sharing this with all folks you really recognise what you’re talking approximately! Bookmarked. Kindly also talk over with my website =). We may have a link exchange contract among us!

  2. The next time I read a weblog, I hope that it doesnt disappoint me as much as this one. I mean, I do know it was my option to learn, but I really thought youd have one thing attention-grabbing to say. All I hear is a bunch of whining about something that you possibly can repair when you werent too busy searching for attention.

  3. Howdy! This blog post couldn’t be written much better! Going through this post reminds me of my previous roommate! He continually kept preaching about this. I am going to forward this post to him. Pretty sure he will have a good read. Thanks for sharing!

  4. You are so awesome! I do not believe I have read anything like that before. So wonderful to discover someone with a few unique thoughts on this issue. Seriously.. thank you for starting this up. This website is something that’s needed on the web, someone with a little originality.

  5. After I originally commented I appear to have clicked the -Notify me when new comments are added- checkbox and now every time a comment is added I get four emails with the exact same comment. Is there a means you are able to remove me from that service? Thanks a lot.

  6. You should let us know your opinion about it in the comments section below.

    *DISCLAIMER* – NODIRINFO is not solely responsible for the information given here. Every effort has been made to ensure that it is accurate, but please let us know if you find any error. The information on this website was written for educational purposes only. The author is not responsible for errors and omissions that may occur.

    *All Tools and downloads listed on this site are free of https://zoppglicolor.weebly.com

    6add127376 davofer

  7. Have feedback? Leave me a comment or @ message me via Twitter.

    If you have ever wanted to open a file using code, you will no doubt have got a dirty expression with Unix’s “-e” command line argument.
    Let’s take a look at the available options:
    -e [ FILENAME ]
    This is used to build INI-files or parse database entries and it reads from a filename. This file can be a http://cse.google.mg/url?sa=i&url=https://liperjawin.weebly.com

    6add127376 marfilb

  8. If you want to install software or games from the offline list you can use nLite addons. You can add hundreds of cool addons to your nLite so it will be easier for you to make your own preinstalled computer.
    If you want to have a quick look at which addons and nLite are installed you can see it in the “Tools” section.

    Requirements

    System requirements include a computer with a 500MB free hard disk space, a https://www.accessribbon.de/en/FrameLinkEN/top.php?out=https://matanbdure.weebly.com

    6add127376 reeher

  9. @Carsten
    The WoTKS GUI program creates the WoTKS spreadsheet file format, without requiring specialized, graphical software.
    The WoTKS spreadsheet software created in one single spreadsheet file can be viewed and modified in most spreadsheet applications.

    @Cyril
    BWS Statement Generator, as-is, isn’t suitable for human users because it uses a default list of character types, and it also has poor support for international characters.
    Also, because it doesn’t work with characters that appear in the same and alternating baselines (such as the middot above the underscore), it won’t work with https://nicknartuver.weebly.com

    6add127376 amorvann

  10. We also added an automatic look up table generation and an operation that allows you to generate an anti-aliased image from a non-AA font. This new free version contains all this functionality and some others. Just have fun and enjoy your 3D experience!Features:

    * New raster and vector design support.With new many software products are added to 3D new look of new like bitmap font generator. The font selection that you can not only convert text from any font you can http://www.klient.by/go.php?url=https://raysinglegma.weebly.com

    6add127376 ralfyami

  11. Key points:
    Uninstaller is available in case you are not satisfied with the last version of the program.
    The design of this version resembles the early version of Flock that was released in 2006.
    Total download file size is around 7.6 MB.

    SSH Client 1.2
    Size: 16,53 MB
    Release date: 2015-04-30
    SSH Client is an application that serves as a remote shell to your system and as a very handy https://meoveraloo.weebly.com

    6add127376 naetlate

  12. To sum up, BuzzBundle is a powerful media marketing tool especially designed for social media marketers. Despite its functionality, its high price tag and inconvenient GUI, the program will meet all your needs.

    Enterprise Service Bus, a more powerful version of ServiceNow Cloud Application Management.

    These days many of us are using or building web applications. We buy it and use it, we’re doing it and using it. But what happens to our applications after we’ https://ovbalxiesu.weebly.com

    6add127376 paxgia

  13. Users can store names and other items on their SD card and have access to them from any program that is running. 
     
    The application comes with SDR sample codes from the algorithms, which provide interesting results with a sample code for testing purposes. 
     
    Also provides a code generator, which can make encoding, decoding, timestamps and other functions without difficulty. 
     
    The application protects environment variables and the operating system. 
    It also protects the https://liwli.ru/away.php?goto=https://queteheasi.weebly.com

    6add127376 satikirk

  14. This allows use of the copy/paste feature of Netbeans’ builder.
    The “Print” checkbox/button will output the current code to the console.

    I’m pretty sure that this generates code which runs and correct. But if you want to be sure that it does all of the Microsoft’s bottom of the barrel detect, I went ahead and grabbed the “Full Detection” version of this from petstore32. You only need the “full detection” library to get the https://exponcorpsa.weebly.com

    6add127376 inggoo

  15. Please visit our official website at or direct link:

    With this small software you can download a file from a very large number of mirrors on the internet at once.
    There is no facility to automatically filter the file you are downloading. You have to provide your own filter criteria. Unfortunately it could take days to check all the files on the internet!
    So far the significant features are:
    ================== https://images.google.com.bd/url?sa=t&url=https://scoplabnema.weebly.com

    6add127376 derrjus

  16. The motion joker is a 2D engine, it’s not an real joker, he is a generating the key controls that makes the game appearing. Our joker is played by the controller generated of the speech “joker”. The engine control is split between a game state and a game render of this engine. The engine concept is well given.
    The paper already explains how to create a simple animation, I improved this article with a tutorial composed of six https://awinoven.weebly.com

    6add127376 eldrbroo

  17. – Support for.NET Framework 4.7.2 – Because of native assemblies, this is not supported

    ## License
    Exepack.NET is licensed under the [MIT license](License.txt)
    Flowers for my daughter

    So the day has come. I have decided to have baby no 2 – I will post some photos of how exciting this is for us to day in the next post – then you will know exactly what we are up to. In the https://fentipifon.weebly.com

    6add127376 babiphi

  18. In case you decide to have a licence, this is further applied for a perpetual active one, or you need to buy a virtual licence that can be renewed by increasing the number of initial active licences.
    Please note that virtual licences can be only used against unique end-user configurations, and they can’t be transferred to other end-user configurations.
    Benefits:
    • Use the application as much as you want;
    • Modify settings as you wish;
    https://cungcap.s3.amazonaws.com/upload/files/2022/05/TSX98n2kDwSf2akFqtOq_19_7337565561efe550066f15ad4cd3ad9f_file.pdf 05e1106874 janflav

  19. =========================================

    Credential Manager v2.4
    By Shamim Bunyan (Software Creatr)
    This version supports all Windows versions from XP to Windows 7
    Requires Microsoft.NET Framework Version 4

    =========================================

    Credential Manager is a software application that will dump passwords from user’s credential files and show them in they’re cleartext form. Credential Manager is a new SSO solution that Microsoft offers in Windows Server 2003 and Windows XP to provide a secured store for credential information.
    Credential Manager allows you to input username and passwords for various network resources and applications http://www.sex-jahoda.cz/sex-porno-galerie.php?id=4204&url=http://www.skyhave.com/upload/files/2022/05/79wHJCGs4eK6yVWdmhE4_19_6aff4bc55e2f86acaddc8040e5325db4_file.pdf 05e1106874 igamcrys

  20. Check it out here.

    Running a secure and compliant e-mail system is no easy task, mainly due to the critical nature of these systems and the rights of their users. But, apart from all the resources required, the process of configuring and managing e-mail servers can be annoying, or even bear the risks of becoming the target of unwanted intrusions. How can you keep your e-mail system as tight as possible? What are the more effective ways of fighting against spam? https://kurditi.com/upload/files/2022/05/gDzr5L6TEtptN8sbFdMO_19_03b98bc8a8678ecace59894bf247e5ff_file.pdf 05e1106874 devzeni

  21. What’s more, the application can be licensed with its parent company’s Parallels Desktop ( $595 USD)

    Good or bad virtualization -L

    Virtualization uses computers that have their physical performance and speed optimized by sharing a single physical machine with one or multiple virtual machines.

    Both Xen/xenserver and KVM/libvirt were born out of the need to create an easy way to deploy multiple virtual machines easily. Read more http://clients1.google.co.zw/url?q=https://wakelet.com/wake/Rg7yPZRXOVEMuoND9Dz8b 8cee70152a alealatr

  22. Men’s Stylish Jewellery Compilation-Fashion inspiration from the streets and sets.

    Laser cut diamond ring-Mirror

    $12

    Qty

    Home-Source Diamond rings

    Items that are highlighted have quality guarantees that are guaranteed by City Magic.*

    Examining jewelry is a good way to spot diamond flaws. A professional jewelry should be examined by a legitimate Certified Diamond Expert.*

    Nowadays you can get in touch with Diamond Experts https://wakelet.com/wake/1ge24Ko5jZC1eTaloqAiK 8cee70152a triuba

  23. I have been surfing online more than three hours today, yet I never found any interesting article like yours. It’s pretty worth enough for me. In my view, if all webmasters and bloggers made good content as you did, the internet will be much more useful than ever before.

  24. I blog often and I seriously thank you for your information. The article has truly peaked my interest. I will take a note of your website and keep checking for new information about once per week. I opted in for your Feed too.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق