أخبار العالم

موسكو: جميع تدريبات حلف”الناتو” في أوكرانيا تحمل اتجاها معاديا لروسيا

موسكو-روسيا-24-12-2021

أعلن المسؤول برابطة الدول المستقلة بالخارجية الروسية، أليكيي بوليشُوك، اليوم الجمعة، أن جميع تدريبات حلف شمال الأطلسي في أوكرانيا تحمل اتجاها معاديا لروسيا.

وأوضح بوليشوك لوكالة “سبوتنيك” أنه في عام 2021 عقدت سبع مناورات مشتركة بين كييف ودول حلف شمال الأطلسي، بما فيها مناورات “ديفيندر يوروب”، والتي تعد أكبر مناورة خلال ربع قرن.

وأضاف الدبلوماسي الروسي: “نطاق مناورات أوكرانيا وحلف الناتو والمنطقة التي تشملها ومدتها الزمنية في تزايد… جميع التدريبات تربطها فكرة واحدة وتحمل اتجاها معاديا لروسيا”.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أعلن في وقت سابق، أن المباحثات بشأن مبادرة الضمانات الأمنية التي قدمتها موسكو إلى حلف الناتو والولايات المتحدة، ستبدأ أوائل العام القادم، واصفا الرد الأميركي على المبادرات الروسية الجديدة بأنه “مهني”.

يذكر أن وزارة الخارجية الروسية نشرت، في 17 ديسمبر الجاري، مسودة اتفاقيات بين روسيا والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، بشأن الضمانات الأمنية، التي تم نقلها إلى هذين الطرفين مؤخرا.

وتشمل الوثيقة عدة محاور مهمة، من بينها تقديم حلف “الناتو” ضمانات لموسكو بعدم التوسع شرقا، وعدم السماح بانضمام أوكرانيا أو دول الإتحاد السوفيتي السابق إلى الحلف العسكري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق