آسياأخبار العالم

كابول مرة أخرى تحت أقدام طالبان

كابول-أفغانستان-16-8-2021


يشهد مطار العاصمة الأفغانية كابول،حالة من الفوضى منذ يوم أمس الأحد، وذلك بعد محاولة آلاف الأفغان الفرار، على أثر سيطرة طالبان على البلاد.

وقال مسؤول أمريكي،اليوم الإثنين، إن القوات الأمريكية بالمطار اضطرت إلى إطلاق النار في الهواء لمنع حشد من الاشخاص من الركض إلى المدرج لركوب طائرات عسكرية،
وأفادت تقارير إعلامية بسقوط قتلى نتيجة إطلاق الجيش الأمريكي النار.

وقال مسؤولون في حركة طالبان اليوم الإثنين، إنهم لم يتلقوا أي تقارير عن أي اشتباكات بمختلف أنحاء البلاد وذلك بعد يوم من سيطرة الحركة على العاصمة كابول وانهيار الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، أكدت وزارتا الخارجية والدفاع بالولايات المتحدة، في بيان مشترك، أن واشنطن ستوسع وجودها الأمني بالعاصمة الأفغانية كابول إلى ما يقرب من 6000 جندي لتمكين المغادرة الآمنة للأفراد الأمريكيين وحلفائها.
وأشار متحدّث باسم وزارة الخارجيّة إلى أن الإخلاء الآمن لجميع العاملين بالسفارة الأمريكية في كابول اكتمل.
وأوضح أنّ السفير الأمريكي لدى أفغانستان، روس ويلسون، موجود أيضاً في المطار وأنّه على اتّصال بوزير الخارجيّة أنتوني بلينكن.
وبعد نحو 3 أشهر من بدء انسحاب القوات الدولية، وصلت طالبان إلى العاصمة الأفغانية كابول،أمس الأحد، فيما فرّ الرئيس أشرف غني من البلاد، تاركاً السلطة عمليّاً لحركة طالبان.

وكات الحركة قد سيطرت،أمس الأحد، على مدينة جلال أباد الرئيسية بشرق أفغانستان بدون قتال لتؤمن بذلك الطرق التي تصل البلاد بباكستان.

من جهة أخرى،صرح مسؤول في طالبان بأن الجماعة ستعلن قريبا “إمارة أفغانستان الإسلامية”،وكان هذا هو اسم الدولة في أثناء حكومة طالبان التي أطاحت بها القوات التي تقودها الولايات المتحدة بعد هجمات 11
سبتمبر2001

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق