آسياأخبار العالم

“المونيتور”: صفقة نووية محتملة بين أمريكا وإيران

طهران-إيران-05-6-2023

تحدثت تقارير إعلامية عن صفقة نووية محتملة قد يكون التفاوض حولها جارياً سراً حالياً بين الولايات المتحدة وإيران، وهي صفقة تقلق كيان الاحتلال الصهيوني، برغم أنها تنزع فتيل الأزمة الحالية، التي قد تتطور إلى حرب بسبب البرنامج النووي الإيراني.

وفي حين لا تتحدث الولايات المتحدة وايران إلى بعضهما بشكل مباشر، إلا أنهما تعتمدان على الاتحاد الأوروبي وسلطنة عُمان للعمل على ما قد يكون ممكنا في ظل غياب خطة العمل الشاملة المشتركة.

وقد تتضمن هذه الصفقة المحتملة شكلاً من أشكال تخفيف العقوبات، وإلغاء تجميد ما يصل إلى سبعة مليارات دولار من التمويلات المستحقة لإيران، مقابل وقوف طهران عند الحد الأقصى لأنشطة التخصيب ، حسبما ورد في تقرير لموقع “المونيتور” الأمريكي.

وأثارت الزيارة التي قام بها سلطان عُمان هيثم بن طارق آل سعيد، وهو شريك ومُحاوِر تثق به واشنطن وطهران، إلى طهران الأسبوع الماضي، بما في ذلك اجتماعه مع المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي في 29 مايو، تكهنات بأنه قد يكون هناك المزيد من الزخم للدبلوماسية الأمريكية الإيرانية غير المعلنة. وهذه التكهنات لا تستبعد صفقة نووية محتملة تنزع فتيل الأزمة بين طهران والغرب.

ولعبت عُمان دوراً فعالاً في الدبلوماسية الأمريكية والإقليمية مع إيران، بما في ذلك إطلاق سراح وتبادل المعتقلين الغربيين هناك. فبعد زيارة السلطان هيثم، أفرجت إيران عن مواطن دنماركي ومواطنين نمساويين من الاحتجاز، ويأتي إطلاق سراحهما في أعقاب إطلاق سراح مواطن بلجيكي وموطنين فرنسيَّين في مايو الماضي.
ويجتمع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا اليوم الإثنين 5 يونيو، وفقاً للتقديرات السرية التي عُمِّمَت على الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق