أخبار العالمأوروبا

رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو إلى حظر شامل للتجارب النووية


نيويورك-الأمم المتحدة-10-9-2021


دعا رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، فولكان بوزكير، إلى إنهاء التجارب النووية.
وقال بوزكير: لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به، وحث البلدان التي لم توقع أو تصدق بعد على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية على القيام بذلك دون إبطاء.

وأشار إلى “إجراء أكثر من 2000 تجربة نووية منذ ظهور الأسلحة النووية، في حين أن معدل الاختبارات قد انخفض، إلا أنه لم يتوقف”.

وأضاف أن “هذه الاختبارات لها عواقب صحية وبيئية طويلة الأمد..
وتأكيدا على التزام الجمعية العامة بنزع السلاح النووي، رحب بوزكير بالتقدم المحرز خلال العام الماضي، في خضم التحديات التي طرحتها جائحة كـوفيد-19.

ودخلت معاهدة حظر الأسلحة النووية، التي تم تبنيها في عام 2017، حيز التنفيذ في يناير الماضي، بعد تأمين 50 تصديقا مطلوبا لهذا الغرض.

كما مددت الولايات المتحدة وروسيا اتفاقية خفض الأسلحة النووية، المعروفة باسم معاهدة ستارت الجديدة، لمدة خمس سنوات إضافية حتى فبراير 2026.

وشدد المسؤول الأممي على أن هناك المزيد الذي يتعين القيام به، بما في ذلك ترتيب اجتماعات لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، والتي يجب أن تعقد في موعد أقصاه فبراير 2022، إضافة إلى عقد المؤتمر الرابع للمناطق الخالية من الأسلحة النووية ، المؤجل منذ أبريل 2020.

كما دعا بوزكير إلى اتخاذ إجراءات للمضي قدما في معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، التي تم تبنيها في عام 1996، والتي تحظر جميع تجارب الأسلحة النووية المتفجرة في أي مكان وبواسطة أي دولة.
ووقعت على المعاهدة 185 دولة، وصدقت عليها 170 دولة، من بينها ثلاث دول حائزة على الأسلحة النووية، ولكن مع ذلك، يجب أن يتم التوقيع والتصديق عليها من قبل 44 دولة حائزة على التكنولوجيا النووية قبل أن تدخل حيز التنفيذ.

وقال بوزكير: “مع انتهاء فترة ولايتي كرئيس للجمعية العامة، في غضون أيام قليلة، أود أن أغتنم هذه الفرصة لأناشد الدول التي لم توقع أو تصدق بعد على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، فعل ذلك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق