أخبار العالمأوروبا

توجيه تهمة “تشكيل عصابة إجرامية” إلى ساركوزي في قضية تمويل ليبي لحملته الإنتخابية

باريس-فرنس-16-10-2020


وجهت النيابة العامة في فرنسا،اليوم الجمعة، إلى الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي، تهمة “تشكيل عصابة إجرامية” في قضية تمويل ليبي لحملته الإنتخابية

ويأتي توجيه التهمة للرئيس الفرنسي الأسبق بعد جلسات استجواب دامت أربعة أيام.

وتضاف هذه الملاحقة الجديدة إلى ثلاث تهم أخرى وجهت إلى ساركوزي في إطار الملف نفسه في مارس 2018.
وعادت قضية تمويل الزعيم الليبي الراحل العقيد معمر القذافي الحملة الإنتخابية لساركوزي عام 2007 إلى الواجهة من جديد، بعد استدعاء القضاء الفرنسي شاهدين جديدين سيحددان مصير ساركوزي.

وذكرت محطة “بي.إف.أم.تي.في” الفرنسية أن القضاء سيستمع إلى شاهدين جديدين، هما المحفوظ لاديب، ورجل الأعمال زياد تقي الدين، مشيرة إلى أن شهادتهما تتعلق بالوثيقة التي نشرها موقع “ميديا بارت” الفرنسي المتخصص في التحقيقات الإستقصائية وتسبب في تفجير القضية عام 2012، وستسهم شهادتهما في تحديد مصير ساركوزي.

وفي 28 أبريل 2012، نشر “ميديا بارت” وثيقة نسبت إلى الرئيس السابق لجهاز المخابرات الخارجية الليبي موسى كوسا، تفيد بأن طرابلس وافقت على تمويل حملة نيكولا ساركوزي بـ50 مليون يورو عام 2007.

وأضافت القناة الفرنسية أنه إذا تم عرض عناصر جديدة للقضية، فسيتعين على المدعي العام أن يطلب إعادة فتح التحقيق القضائي الذي بدأ بعد شكوى قدمها ساركوزي ضد وسائل الإعلام في هذه القضية.

وصدقت محكمة النقض الفرنسية أخيرا في يناير 2019 على عدم اختصاصها بالقضية مرتين لصالح “ميديا بارت” بعدما اتهمها ساركوزي بالتزوير.

وأوضحت المحطة الفرنسية أن التحقيق في قضية تمويل القذافي، كان مهتماً بشكل خاص بتحديد ما إذا كانت الوثيقة التي نشرها موقع “ميديا بارت” مزورة أم لا، مشيرة إلى أنه “بصرف النظر عن محتواها لم يستطع التحقيق إثبات بطريقة رسمية على أنها مزورة”.

ووجه المدعي العام الإتهام إلى الوزير السابق والأمين العام للإليزيه، كلود جيان، ونيكولا ساركوزي بتهمة “الرشوة السلبية” و”إخفاء الإختلاس للأموال العامة”.

وخلال عام 2018، قال تقي الدين في مقابلة مصورة مع إذاعة “فرانس أنفو” الفرنسية، إنه التقى ساركوزي 4 مرات بعد عام 2004، مرتين في ليبيا وأخريين في شقة ساركوزي الشخصية في باريس حينما كان وزيرا للداخلية، وسلمه 3 حقائب من الأموال النقدية بإجمالي 5 ملايين يورو، وكان هناك شهود على تلك المقابلة، لافتاً إلى أنه بإمكانه وصف تلك الشقة بالتفصيل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق