أخبار العالمالشرق الأوسط

إيران: المحادثات مع السعودية بلغت مستوى جيدا في مرحلة إعادة العلاقات

طهران-إيران-20-8-2022
قال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، أبو الفضل عموئي، إنّ المحادثات مع السعودية وصلت إلى مستوى جيد في مرحلة إعادة العلاقات.

وأعرب، في تصريحات لوكالة “مهر” الإيرانية، اليوم السبت: عن”الأمل في إجراء محادثات دبلوماسية بين البلدين قريبا، إذ من شأن ذلك أن يكون مقدمة لإحياء العلاقات السياسية”.

وأضاف المتحدث الإيراني “مع أنّ إيران قد تنتقد مواقف السعودية في القضايا الإقليمية والدولية، إلا أن هذا لا ينفي وجود علاقة ثنائية لمتابعة القضايا وتبادل الآراء في مختلف القضايا”.

وكان الناطق باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، قد أعرب منذ أيام، عن توقّع بلاده أن تستأنف السعودية علاقاتها بإيران بناءً على المصالح المشتركة وما جرى التوصل إليه من اتفاقيات خلال المفاوضات بين البلدين، وأشاد بهذا الصدد بإرسال الكويت سفيراً إلى طهران.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قد أكد في وقتٍ سابق أنّ بلاده تبلغت موافقة السعودية على انتقال الحوار بينهما إلى مستوى إعادة العلاقات المقطوعة منذ أعوام، أي “من المستوى الأمني إلى السياسي”.

وأجرت إيران والسعودية 5 جولات من الحوار في بغداد، بدءً من العام الماضي، حيث أقيمت الجولة الأخيرة في شهر أبريل الماضي، حضرها مسؤولون في أمانة المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، ورئاسة الاستخبارات السعودية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق