أخبار العالمأوروبا

اتفاق شراكة استرتيجية بين الإمارات واليونان وتنديد بتصرفات تركيا في شرق المتوسط

أبو ظبي-الإمارات-19-11-2020


اتفقت الإمارات واليونان أمس الأربعاء، على إنشاء شراكة استراتيجية بينهما في مختلف المجالات، ونددتا مجددا بـ”تصرفات تركيا في شرق المتوسط”.

ووقعت الدولتان على إعلان مشترك بشأن إنشاء الشراكة الإستراتيجية ومذكرة للتعاون في مجال السياسات الخارجية والدفاعية، خلال زيارة لرئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، برفقة وزير الخارجية نيكوس دندياس، إلى الإمارات.

وتشمل الشراكة الإستراتيجية مجالات مختلفة، منها السياسة والدفاع والتجارة والإستثمار والسياحة والثقافة والطاقة والخدمات الرقمية والحكومية والغذاء والزراعة.

كما يشير الإتفاق إلى تعزيز الحوار السياسي والمشاورات الإستراتيجية وزيادة التوافق بين أبوظبي وأثينا بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك، بالإضافة إلى تأكيد الطرفين استعدادهما لـ”توسيع التعاون الدفاعي واستكشاف إمكانيات جديدة في هذا المجال، بهدف التصدي الفعال للتحديات المشتركة التي تهدد السلام والأمن والإستقرار على الصعيدين الإقليمي والعالمي”.


وأكد الطرفان في الإعلان المشترك التزامهما الثابت بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والمبادئ المنصوص عليها فيه كأساس للسلام والأمن وعلاقات حسن الجوار والحل السلمي للنزاعات لجميع دول المنطقة.

كما أبدت الدولتان تمسكهما بمبدإ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، مشددتين على ضرورة العمل المنسق بين المجتمع الدولي لمواجهة التدخل الإقليمي المستمر ودعم احترام سيادة الدول.

وأعرب الطرفان في الإعلان المشترك قلقهما إزاء “تصدير الإرهاب والتطرف في جميع أنحاء المنطقة واستغلال الظروف في مناطق الصراع”، وطالبا المجتمع الدولي باتخاذ موقف صارم ضد الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله”.
وتضم نسخة الإعلان المشترك إدانة الطرفين لما تم وصفه “انتهاك سيادة قبرص واليونان وحقوقهما السيادية من قبل تركيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق