أخبار العالمالشرق الأوسط

أكسيوس: إسرائيل أبلغت أميركا أنها ستنقل الصراع إلى مستوى مختلف بعد رد طهران

قسم الأخبار الأمنية والعسكرية 05-04-2024

وفي ترقب للرد الإيراني المحتمل، باشرت إسرائيل تعزيز جاهزيتها الدفاعية عبر تعليق منح تراخيص المغادرة للجنود والتشويش على إشارات نظام تحديد المواقع واستدعاء جنود احتياطيين إضافيين.

 يأتي هذا في ظل حالة الغليان والصدمة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط بعد قصف قنصلية طهران في دمشق ومع اقتراب الحرب مع حماس في غزة من دخول شهرها السابع.

موقع “أكسيوس” الإلكتروني، أفاد نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أنه إذا شنت إيران هجمات انتقامية في أعقاب الهجوم على قنصليتها في دمشق، فإن تل أبيب سترد بشكل حاسم وستصعد الصراع الحالي إلى مستوى آخر.

وقد هدّد القادة الإيرانيون بمعاقبة إسرائيل على الهجوم الذي أودى بحياة “حميد رضا زاهدي”، القائد الكبير في الحرس الثوري الإيراني والمخطط المنفذ في عملية الأقصى، وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون لموقع “أكسيوس” إن إدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية قلقتان للغاية من أن إيران تستعد لهجوم وشيك.

وأدى الهجوم الإسرائيلي على مبنى مجاور للسفارة الإيرانية في دمشق إلى مقتل محمد رضا زاهدي، القائد الكبير للحرس الثوري الإيراني ورئيس العمليات العسكرية في لبنان وسوريا.

هذا ويعد زاهدي أكبر ضابط في الحرس الثوري الإيراني تمت تصفيته بعد مقتل قاسم سليماني في الهجوم الأميركي عام 2020.

وكانت القوات العميلة لطهران قد هاجمت إسرائيل من لبنان وسوريا والعراق وغزة، لكن لم يكن هناك أي هجوم على إسرائيل بشكل مباشر من إيران.

ويعتقد أن أي هجوم مباشر من جانب إيران على إسرائيل سيكون أمراً غير مسبوق وقد يؤدي إلى حرب إقليمية في الشرق الأوسط.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال أمس الخميس، في اجتماع لمجلس الوزراء ،إن إيران تعمل ضد إسرائيل منذ سنوات “سواء بشكل مباشر أو من خلال مجموعاتها الوكيلة، وبالتالي فإن إسرائيل تتصرف بشكل دفاعي وهجومي ضد النظام الإيراني وحلفائه من القوات الوكيلة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق