أخبار العالمالشرق الأوسط

أبو الغيط يشن هجوما حادا على كل من إيران وتركيا بسبب سياستهما العدوانية تجاه المنطقة العربية

القاهرة-مصر-09-9-2020


شن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، هجوما حادا على كل من إيران وتركيا بسبب تدخلاتهما في شؤون الدول العربية قائلا “إن الفترة الماضية شهدت تنامي حالة من التنمر والعداء من جانب قوى إقليمية حيال المنطقة العربية وتصاعدت التدخلات في شؤون الدول العربية من جانب دولتين جارتين هما إيران وتركيا.


جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة الإفتتاحية للدورة 145 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري.
وأدان الأمين العام هذه التدخلات قائلا:نرفضها على طول الخط .

وفيما يتعلق بتركيا، قال أبو الغيط إنها استمرت في احتلال أجزاء واسعة من الأراضي السورية، وباشرت اعتداءاتها على الأراضي العراقية ومؤخراً، انغمست أنقرة في الحرب الأهلية الليبية بالتدخل العسكري المباشر.


وحول الوضع في ليبيا قال ذكر “أننا نتابع الوضع في ليبيا بقلق بالغ .. ويحدونا الأمل في أن تتوصل الأطراف إلى اتفاق دائم وشامل لوقف إطلاق النار توطئة للتوصل إلى تسوية سلمية وطنية جامعة.


وفي ما يتعلق بالأوضاع في العراق،أعرب الأمين العام عن دعم الجامعة لما تقوم به الحكومة العراقية من أجل تعزيز سيادة العراق ووحدته الوطنية في مواجهة كل القوى التي تهدف إلى النيل من هذه السيادة أو تهديد تلك الوحدة.
كما أعرب عن تمنياته للنجاح للحكومة اللبنانية الجديدة، بعد تشكيلها، في تجاوز الأزمة الخطيرة التي تمر بها البلاد.


وقال ان هذا الامر يتطلب من الفريق الحكومي الجديد قدراً استثنائياً من التجرد والتسامي فوق كل مصلحة بخلاف مصلحة لبنان وشعبه.

واكد دعم الجامعة للسودان في استكمال استحقاقات المرحلة الإنتقالية والعبور بالبلاد إلى بر الأمان، مرحبا باستكمال اتفاقات السلام مؤخرا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق