آسياأخبار العالم

الرئيسان الروسي والكازاخستاني يعلنان مواصلة التعاون العسكري بين بلديهما

موسكو-روسيا-29-11-2022


أعلن الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والكازاخستاني قاسم توكاييف، في موسكو عن مواصلتهما التعاون بين القوات المسلحة في البلدين في إطار صيغ ثنائية ومتعددة الأطراف، والتزام بلديهما بتهيئة الظروف المواتية لعبور موارد الطاقة عبر أراضي كل منهما، وامتناعهما عن أي أعمال يمكن أن تضر بالشراكة الاستراتيجية وعلاقات التحالف بين البلدين.

كما أعرب الرئيسان عن تأييدهما لنزع الطابع السياسي عن أنشطة المنظمات الاقتصادية متعددة الأطراف، بالإضافة إلى تعاون البلدين في إطلاق مفاوضات متعددة الأطراف لوضع اتفاقية دولية لمكافحة الإرهاب البيولوجي، واتفقا على بناء القدرات المشتركة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وقال الرئيس بوتين، إن الزيارة الخارجية الرسمية الأولى لتوكاييف إلى روسيا بعد إعادة انتخابه كرئيس للدولة تؤكد الطبيعة الخاصة للعلاقات بين البلدين وموسكو تقدر ذلك، فيما أعرب توكاييف عن شعوره بالرضا عن مسار تطور العلاقات بين كازاخستان وروسيا.
وفي لقاء مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين قال توكاييف: هناك كل الأسباب التي تجعلنا نشعر بالرضا عن الطريقة التي يتطور بها التعاون بين بلدينا، مؤكدا أن بلاده مستعدة للنظر في مسألة التحالف الثلاثي مع روسيا وأوزبكستان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق