الشرق الأوسط

الإستقواء بالأجنبي رهان فاشل

أبوظبي-الإمارات-23-6-2020


تحت عنوان “رهان فاشل”تحدثت صحيفة (الإتحاد) الإماراتية، اليوم الثلاثاء، عن مدى خطورة التدخلات الإقليمية في الدول العربية، والتي لم تحقق إلا الخراب، مشيرة إلى أن النماذج كثيرة من ليبيا إلى العراق وسوريا ولبنان واليمن، وغيرها.
وأضافت أن النظام العربي ربما يمر بأضعف مراحله حالياً، لكن هذا الضعف لا يعني السماح للمطامع الإقليمية باستباحة دوله تحت ستار المساعدة، بينما الهدف الأساسي هو الهيمنة على هذه الدول وقرارها.
وأوضحت أن ليبيا هي مثال واضح لما نتحدث عنه، فتركيا المهيمنة على قرار حكومة السراج، عمدت بدلاً من الدفع باتجاه الحل السلمي، إلى الإعلان عن دعمها للسيطرة على مدينة سرت الإستراتيجية ومنطقة الجفرة باتجاه الجنوب، وهو ما كان قد حذر منه صراحة الرئيس عبدالفتاح السيسي، واعتبره خطاً أحمر بدعم عربي واسع.
وأشارت إلى أنه استفزاز تركي مباشر لا يطال مصر فحسب، بل كل مواطن عربي غيور على سيادته الوطنية من تحولها إلى تجارة في يد دول المطامع والمصالح، موضحة أن مصر لم تحرص إلا على وقف إطلاق النار ودفع الحل السياسي، بينما لم تحرض تركيا سوى على الدمار والخراب، بدءً من دعم الميليشيات الإخوانية في طرابلس، وإرسال المرتزقة الخاضعين لابتزازها من سوريا إلى ليبيا.
وأكدت الصحيفة أن الإمارات مع مصر والإجماع العربي، وأيضاً الدولي، في التشديد على أهمية وقف أطراف النزاع الليبي العمليات القتالية فوراً ومن دون شروط، والشروع في إطلاق عملية سياسية جامعة، باعتبارها متطلباً محورياً لتحقيق السلام والإستقرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق