إفريقيا

السودان يعتزم تفكيك نظام الإنقاذ

 الخرطوم – السودان – 26-11-2019

قال وزير الثقافة والإعلام والناطق باسم الحكومة الإنتقالية السودانية، فيصل محمد صالح، إن مجلس الوزراء السوداني، بصدد إصدار مشاريع قوانين جديدة، بينها مشروع لتفكيك نظام الإنقاذ الذي حكم السودان على مدى العقود الثلاثة الماضية.

وذكر صالح، في تصريحات للصحفيين،اليوم الثلاثاء، أن مشروعات القوانين سترفع إلى اجتماع مشترك لمجلسي السيادة والوزراء، لمناقشتها.

ولفت إلى أنه في حال تمت إجازتها سيتم إعلان تفاصيلها للإعلام مباشرة، موضحا أن المشروعات هي مشروع قانون لتفكيك نظام الإنقاذ، والثاني مشروع قانون إلغاء قوانين النظام العام والآداب العامة بعدد من الولايات لعام 2019، والثالث مشروع قانون لإعادة بناء المنظومة القانونية والعدلية لعام 2019.

وتوقع وزير الثقافة والإعلام أن يتم الإجتماع المشترك خلال اليومين المقبلين لمناقشة هذه القوانين وإجازتها. وتعد فترة حكم البشير الأطول في تاريخ السودان الحديث، وبعد احتجاجات شعبية واسعة أعلن الجيش السوداني تولي المجلس العسكري برئاسة وزير الدفاع أحمد عوض بن عوف مقاليد السلطة في 11 أبريل2019، ليطيح بالرئيس عمر البشير.

ويعيش السودان منذ أغسطس الماضي، فترة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها كل من المجلس العسكري، وقوى “إعلان الحرية والتغيير” التي قادت الحراك الشعبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق