طريق الحرير

الصين: قضية فلسطين جذرية بالنسبة للسلام في منطقة الشرق الأوسط

بكين – الصين – 27-11-2019


أكد مساعد وزير الخارجية الصيني تشن شياودونغ، اليوم الأربعاء، أن قضية فلسطين جذرية بالنسبة للسلام في منطقة الشرق الأوسط، وأن “حل الدولتين” خط أحمر، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة حق مشروع للشعب الفلسطيني وغير قابل للتصرف.
جاء ذلك في كلمة مساعد وزير الخارجية الصيني في افتتاح منتدى حول الأمن في منطقة الشرق الأوسط تحت عنوان “أمن الشرق الأوسط في ظل الأوضاع الجديدة.. التحديات والتطلعات”، والذي ينظمه معهد الصين للدراسات الدولية بحضور نحو 200 مسؤول وخبير صيني وعربي على مدار يومين في قصر ضيافة الدولة بالعاصمة بكين.
وأضاف شياودونغ أن الشرق الأوسط جزء حيوي للتواصل والتفاعل بين الصين والعالم، وأن بلاده ظلت تهتم كثيرا بالمنطقة، وتشارك بنشاط في شؤونها وتعمل على تعميق علاقاتها مع دول المنطقة، وتوسيع التعاون القائم على المنفعة المتبادلة والكسب المشترك بما يعود بالخير على شعوب الجانبين، مشيرا إلى أن الصين تتطلع إلى تحقيق السلم والأمن والإستقرار والتنمية في الشرق الأوسط.
وذكر شياودونغ أن منطقة الشرق الأوسط لا تزال تعيش وضعا مضطربا، حيث تتعاقب القضايا الساخنة، ويتقلب الوضع السياسي في عدة دول بالمنطقة، لافتا إلى أن الوضع في منطقة الخليج يشهد توترا مستمرا ويزداد خطر النزاعات، كما تتعرض قضية فلسطين لخطر الإنحراف عن مسار “حل الدولتين” وتشتد الخلافات بين الجانبين، فيما تستمر الأزمات في سوريا وليبيا واليمن بدون حل، وتتربص قوى الإرهاب والتطرف للعودة إلى المنطقة.
واعتبر المسؤول الصيني أن المأزق الأمني الحالي في المنطقة يرجع إلى تطور الخلافات داخل المنطقة على الصعيد الجيوسياسي والعرقي والطائفي مع تحمل الولايات المتحدة، وسياساتها الأحادية، مسؤولية هذا المأزق.
وأوضح شياودونغ أنه إذا غاب الأمن عن الشرق الأوسط، من الصعب أن ينعم العالم بالسلام، وأنه للوصول إلى المفتاح لحل المأزق الأمني في الشرق الأوسط يجب طرح أفكار مبتكرة والتحلي بالشجاعة لتحمل المسؤولية والعزيمة لتذليل الصعوبات وإنجاز المهام..
وتحدث دونغ عن رؤية الصين لتعزيز الأمن في الشرق الأوسط القائمة على الإلتزام بالعدالة والإنصاف، والتمسك بالتعددية ورفض الأحادية خاصة أن الأمور في منطقة الشرق الأوسط متشابكة ويجب التعامل معها بالتشاور بين الجميع دون انفراد طرف واحد بالقرار، داعيا إلى دفع ملف إيران النووي إلى مسار الإتفاق الشامل في أسرع وقت ممكن بدلا من تنفيذه بشكل انتقائي.
ونوه شياودونغ إلى أن الرؤية تتضمن أيضا التنمية المشتركة حيث يجب تكريس مفهوم المنفعة المتبادلة والكسب المشترك، داعيا إلى تعزيز جهود مكافحة الإرهاب دون تراخي وعدم التوقف حتى استئصال الإرهاب نهائيا، وتوخي الحذر من استغلال قوى الإرهاب والتطرف الإضطراب في المنطقة لتعظيم قوتها، مشددا على ضرورة منع هذه القوى من إيجاد أماكن جديدة للتمركز وتدبير القلاقل،وقطع سبل تمويل الإرهاب وإدارة الحدود وتبادل المعلومات، مع الرفض القاطع لانتهاج “المعايير المزدوجة” في مكافحة الإرهاب، ورفض ربط الإرهاب بدين معين والتعلل بـ “حقوق الإنسان” لتشويه جهود الدول الأخرى في مكافحة الإرهاب ونزع التطرف. و
أكد دونغ استعداد الصين الدائم للوقوف إلى جانب دول المنطقة وشعوبها، وأنها ستلتزم بمفهوم الأمن المشترك والمتكامل والتعاون ، وتقديم المساهمات المطلوبة في بناء عالم يسوده السلام والأمن الدائمين. من جانبه، قال رئيس وزراء العراق الأسبق إياد ، في كلمة خلال افتتاح المنتدى ، إن الصين تناصر دائما القضايا العربية، وإن منطقة الشرق الأوسط تمر بأوضاع استثنائية وخطيرة لاسيما مع تصاعد وتنامي الإرهاب عالميا، محذرا في الوقت نفسه من الخلايا الإرهابية النائمة باعتبارها المشكلة الكبيرة التي تهدد المنطقة.
وأضاف علاوي أن هناك تدخلات لبعض الدول سواء بهدف الهيمنة أو التوسع، وأنه يجب إيقاف ذلك، لافتا إلى أن الموقف الأمريكي المنحاز إلى إسرائيل يزيد من حدة تأزم القضية الفلسطينية، وأنه إذا ما لم يتم التوصل إلى حل للقضية ستكون هناك بؤرة من بؤر التوتر الشديدة في المنطقة والعالم الإسلامي وسط مخاطر باستغلال الإرهابيين ذلك وتوظيفه لتجنيد الكثير من العناصر الإرهابية.
واعتبر علاوي أن الحل لقضايا المنطقة يكمن في التنمية وتعزيز لغة الحوار وتعزيز الشعور بالمواطنة لحل النزاعات الإقليمية، مقترحا عقد مؤتمر برعاية مجلس الأمن يضم إيران وتركيا وإثيوبيا والدول العربية للتأكيد على مباديء عدم التدخل المباشر وغير المباشر في شؤون الدول، وتسوية المشاكل بين الدول

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق