آسياأخبار العالم

لافروف: سنتصدّى لتوسّع حلف الناتو في العالم لدوره الخطير

موسكو-روسيا-28-10-2021


إتّهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الناتو بتأدية ألعاب خطيرة وجب التصدي لها، وذلك بعد إعلانه عن رغبته في توسيع مهمته لتشمل العالم بأسره.
ولفت لافروف إلى أن روسيا سوف تعمل كل شيء لمواجهة مثل هذه الاتجاهات والتصدّي لتوسعه في العالم.

وأفاد رئيس الدبلوماسية الروسية بهذا الشأن: بأن“هناك دليل على أن مخططي حلف الناتو يهتمون الآن بالشرق، فهم يتحدثون بالفعل بلسان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ عن أن مهمة الناتو يجب أن تمتد إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ. إذا استمعت إليهم، فإن مهمتهم يجب أن تمتد لتشمل العالم بأسره. أعتقد أن هذه ألعاب خطيرة للغاية، ونحن سوف نعمل كل شيء لمواجهة مثل هذه النزعات، وزيادة وعي جميع الدول التي تمتد إليها مثل هذه المحاولات، بمخاطر مثل هذا المسار”.
وكانت موسكو قد أعلنت سابقا تعليق عمل بعثتها لدى حلف شمال الأطلسي “ناتو” وإغلاق مكاتب الحلف في موسكو، في وقت تدهورت فيه العلاقات مع الكتلة العسكرية الغربية إلى مستويات جديدة.
وجاءت الخطوة الروسي ردا على طرد حلف شمال الأطلسي ثمانية من أعضاء بعثة موسكو لدى الحلف بتهمة التجسس.

ويشار إلى ان روسيا قد أغلقت أيضا مهمة الاتصال الخاصة بالحلف في السفارة البلجيكية في موسكو، والتي تم إنشاؤها في عام 2002، ومكتب معلومات الناتو الذي تم إنشاؤه في عام 2001 لتحسين التفاهم بين الناتو وروسيا.

وقطعت هذه الخطوات سنوات من الجهود المبذولة لتحسين العلاقات بين موسكو وحلف شمال الأطلسي في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.
وتتهم روسيا الناتو بنشاط استفزازي بالقرب من حدودها، وأجرت مؤخرا مناورات كبيرة.
ويقول الحلف إنه مصمم على تعزيز أمن الدول الأعضاء القريبة من روسيا بعد ضم موسكو شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في 2014 ودعم الانفصاليين في شرق أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق