أخبار العالمإفريقيا

مجلس الأمن يرفض تمديد مهمة العملية الدولية لمكافحة القرصنة في السواحل الصومالية

نيويورك: الولايات المتحدة: 12-03-2022


أعلن الاتحاد الأوروبي أنّ مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، رفض تمديد مهمّة عملية “أتلانتا” الدولية لمكافحة القرصنة في السواحل الصومالية، التي من المقرّر انتهائها في نهاية شهر مارس الجاري.
وقال البيان الصادر عن الاتحاد الأوروبي: “سيواصل الاتحاد الأوروبي الاضطلاع بمسؤولياته الأخرى، مثل توفير خدمات الأمن في غرب المحيط الهندي”.
كما أشار ذات البيان إلى التزام عملية “أتلانتا” باحترام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، ومواصلة جهودها لمنع القرصنة في أعالي البحار والعمل على حماية سفن برنامج الأغذية العالمي والسفن الأخرى المعرّضة للخطر ومنع الاتجار بالمخدرات ومراقبة حظر على الأسلحة المفروض على الصومال والأنشطة الغير قانونية في البحر من قبيل صادرات الفحم غير القانونية والصيد غير القانوني.
وتواصلت مهمّة الاتحاد الأوروبي لمكافحة القرصنة في الصومال لـ 13 عاما، وتعتبر أطول عملية تجري قبالة سواحل الصومال، ويؤكّد الاتحاد على نجاحه في القيام بذلك.
وعمليّة “أتلانتا” هي عملية عسكرية تقوم بها القوّة البحريّة التابعة للاتحاد الأوروبي، تهدف إلى منع ومُكافحة أعمال القرصنة قبالة سواحل الصومال.
وتركّز عمل البعثة على حماية السفن التابعة لبرنامج الأغذية العالمي والاتحاد الإفريقي وغيرها، كما تهدف العملية إلى مُراقبة أنشطة الصيد في السواحل الإقليمية.
ووسّعت البعثة من نطاق عملها منذ العام 2012، ليشمل الأراضي الساحلية الصومالية ومياهها الداخلية بالتنسيق مع الحكومة الانتقالية الصومالية الاتحادية والإدارات الإقليمية.
وقامت العملية باعتقال 171 ممن يشتبه بهم أنّهم من القراصنة، كما قامت بتأمين 2.3 مليون طن من المساعدات الإنسانية لبرنامج الأغذية العالمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق