أخبار العالمإفريقيا

ماكرون: “نرغب في إنهاء التوتّر نهائيا مع الجزائر وتجمعني علاقة ودّية مع تبون”

باريس-فرنسا-5-10-2021


قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنّ التوتر مع الجزائر لا بدّ أن ينتهي في القريب العاجل، مشددا على ضرورة الوصول إلى “للتهدئة” بخصوص مواضيع الذاكرة المشتركة.

وقال ماكرون في مقابلة مع إذاعة “فرانس إنتير”: “نرغب في إنتهاء التوتر مع الجزائر قريبا والتوصل إلى تهدئة معها بشأن مواضيع الذاكرة المشتركة”، داعيا إلى الحوار الثنائي لإنهاء الخلافات.
وأكّد أن علاقة ودية تربطه بالرئيس الجزائري، قائلا، “يجب مواصلة العمل على موضوع التاريخ المشترك مع الجزائر بكل تواضع واحترام وأنا أثق بالرئيس تبون”.
ويشار إلى ان وزارة الخارجية الفرنسية، قد عبّرت عن أسفها جراء استدعاء الجزائر سفيرها لدى باريس، إثر تصريحات أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حول تاريخ الأزمة الجزائرية.

وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية، آنييس فون دير مول، في بيان، أن “فرنسا تأسف لاستدعاء الجزائر لسفيرها، ومتمسكون بالعلاقات العميقة والقديمة بين البلدين والشعبين”.
وقرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إغلاق المجال الجوي الجزائري أمام الطيران العسكري الفرنسي، وعدم السماح لجميع الطائرات العسكرية الفرنسية المتجهة إلى منطقة الساحل بالعبور فوق المجال الجوي للبلاد .

ويرى تبون أن هذا القرار تصحيح مسار قرار سابق للرئيس بوتفليقة، خاصة بعد التصريحات الأخيرة للرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون.
وكانت الجزائر قد أعربت،السبت، عن “رفضها القاطع للتدخل غير المقبول في شؤونها الداخلية” عقب التصريحات غير المفندة التي نسبتها العديد من المصادر الفرنسية إلى رئيس الجمهورية الفرنسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق