أخبار العالمأمريكا

تقرير للكونغرس:باكستان موطن لما لا يقل عن 12 جماعة مصنفة إرهابية

واشنطن-الولايات المتحدة-29-9-2021


ذكر تقرير للكونغرس الأمريكي أن باكستان هي موطن لما لا يقل عن 12 جماعة صنفتها الولايات المتحدة على أنها “منظمات إرهابية أجنبية”، بما في ذلك عسكر طيبة (ليت) وجيش محمد (جي إم)، وفقًا لأحدث تقرير للكونغرس حول الإرهاب.
وحدد المسؤولون الأمريكيون باكستان كقاعدة عمليات أو هدف للعديد من الجماعات الإرهابية المسلحة وغير الحكومية، وبعضها موجود منذ الثمانينات، حسب ما ذكرت خدمة أبحاث الكونغرس المستقلة,

يذكر أنه تم تشكيل “عسكر طيبة” في أواخر الثمانينات في باكستان وتم تصنيفها كمنظمة إرهابية أجنبية عام 2001.
وكانت الجماعة مسؤولة عن هجمات عام 2008
في مومباي بالهند ، فضلاً عن العديد من الهجمات البارزة الأخرى
وفي عام 2000 تأسست جماعة”جيش محمد”على يد الإرهابي الكشميري مسعود أزهر، وتم تصنيفها على أنها منظمة إرهابية أجنبية في عام 2001.

في عام 1989 تم تشكيل “حزب المجاهدين” الذي اعتُبر أنه الجناح الإرهابي لأكبر حزب سياسي إسلامي في باكستان – وصُنف على أنه منظمة إرهابية أجنبية في عام 2017، وهو أحد أكبر وأقدم الجماعات الإرهابية العاملة في جامو وكشمير.
ومن بين الجماعات الإرهابية الأخرى التي تعمل من باكستان “القاعدة” خاصة بالمناطق القبلية.

أشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى “الخطوات المتواضعة” التي اتخذتها الحكومة الباكستانية لمكافحة تمويل الإرهاب و”كبح” بعض الجماعات الإرهابية التي تركز على الهند في أعقاب الهجوم الإرهابي في أوائل عام 2019 في جامو وكشمير..
وفيما يتعلق بموضوع “الملاذات الآمنة للإرهابيين”، خلصت الوزارة إلى أن الحكومة والجيش الباكستاني “تصرفوا بشكل غير متسق فيما يتعلق بالملاذات الآمنة للإرهابيين في جميع أنحاء البلاد.كما لم تتخذ السلطات إجراءات كافية لمنع بعض الجماعات والأفراد الإرهابيين من العمل علانية في البلاد”.
والجماعات الإرهابية الأخرى هناك هي القاعدة في شبه القارة الهندية، والدولة الإسلامية في ولاية خراسان، وطالبان الأفغانية، وشبكة حقاني، وحركة طالبان باكستان، وجيش تحرير بلوشستان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق