أخبار العالمإفريقيا

السيناريو الكابوس… مسؤول إسرائيلي يتوقع 15 ألف قتيل في “إسرائيل”

قسم البحوث الأمنية والعسكرية 15-01-2024

مستشار “الأمن القومي” الإسرائيلي السابق، إيال هولاتا، ينقل عن مسؤولين أميركيين تحذيراتهم للمتحمسين لحرب على جبهتين ضدّ حزب الله وحماس، في “إسرائيل”، من الضغط الهائل الذي قد يفرضه “السيناريو الكابوس” على موارد الكيان واقتصاده.

نقل موقع “بلومبرغ” عن مستشار “الأمن القومي” الإسرائيلي السابق، إيال هولاتا، قوله:

وأشار هولاتا إلى أنّ المسؤولين الأميركيين حذروا الجنرالات والوزراء الإسرائيليين المتحمّسين لحربٍ على جبهتين ضدّ حزب الله وحماس، من الضغط الهائل الذي قد يفرضه مثل هذا السيناريو على موارد “إسرائيل” واقتصادها، ووصفه البعض بأنه “سيناريو كابوس لإسرائيل”.

ولفت هولاتا إلى أنّ الشيكل الإسرائيلي، الذي ارتفع  في شهري نوفمبر وديسمبر 2023، وسط إشارات إلى أن الحرب ستقتصر إلى حد كبير على غزة، بدأ يضعف مرة أخرى، معتبراً أنه من العملات الأسوأ أداءً في العالم حتى الآن هذا العام، حيث انخفض 3.5% مقابل الدولار.

ورأى هولاتا أن المشكلة بالنسبة للرئيس الأميركي جو بايدن، تكمن  في أنّ تأثير الولايات المتحدة على الحكومة الإسرائيلية يبدو أقل بكثير مما كان عليه خلال الحروب السابقة.

وكان أمين عام حزب الله حسن نصر الله قد أكّد في خطابه في ذكرى مرور أسبوع على استشهاد القائد وسام حسن طويل، جاهزية المقاومة الإسلامية في لبنان من أجل خوض الحرب “منذ 99 يوماً”، مؤكداً:

وأكد تقرير نُشِرَ في صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية في السادس من الشهر الحالي، أنّ “إسرائيل تنظر إلى حزب الله بشكل مختلف عن حماس، باعتباره جيشاً مع تدريب متطور وترسانة من حوالي 150،000 صاروخ، بينما يخشى العديد من الإسرائيليين أن تستخف حكومتهم، مرة أخرى، بالتهديد المميت الذي يمثله الحزب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق