أخبار العالمإفريقيا

سياسي إيطالي:التدخل العسكري في ليبيا عام 2011 أكبر هزيمة جيوسياسية لإيطاليا

روما -إيطاليا-17-02-2021


قال سياسي إيطالي إن “في حكومة رئيس الوزراء ماريو دراغي، ثلاثة وزراء مسؤولين عن طريق الإهمال، السلبية أو الجُبن عن التدخل العسكري في ليبيا” عام 2011، وهو”أكبر هزيمة جيوسياسية لإيطاليا منذ الحرب العالمية الثانية وما بعدها”.

جاء ذلك، على لسان أليساندرو دي باتيستا، الذي يعد قائد التيار الراديكالي في حركة خمس نجوم، وانسحب منها الأسبوع الماضي بعد التصويت لصالح حكومة رئيس الوزراء ماريو دراغي، لكونه لا يستطيع “هضم” قرار دعمها،حسب تعبيره..

وفي منشور على صفحته في (فيسبوك)أمس الثلاثاء، كتب دي باتيستا:”عدم امتلاك الشجاعة لمعارضة الضغوط الفرنسية والشمال أمريكية، وبشكل خاصة الفرنسيين الذين أرادوا ضرب المصالح الإيطالية في ليبيا، يظل خطأً فادحاً، بل خطأ تاريخيا”.
وكان رئيس الحكومة الايطالية الأسبق، سيلفيو برلسكوني، قد أكد في الحادي عشر من يناير 2013 أن ما حدث في ليبيا لم يكن ثورة، بل كان تدخلاً أرادته فرنسا، وهو أول موقف من نوعه من زعيم على صلة بالأحداث التي شهدتها ليبيا والتي قادت إلى سقوط نظام الزعيم الراحل معمّر القذافي.
وقال برلسكوني في حديث لوكالة “آكي” الإيطالية، إن “ما حدث في ليبيا لم يكن ربيعاً عربياً أو ثورة للشعب، فالقذافي كان محبوباً من قبل مواطنيه..
وأعرب عن اعتقاده أن ما حدث في ليبيا جرى وفق “قرار للحكومة الفرنسية بالذهاب إلى هناك والتدخل في نزاع داخلي وتقديمه أمام المجتمع الدولي في إطار ثورة”.

وخلص برلسكوني إلى القول “ها نحن الآن نرى ما يحدث فيما دعي بمواسم الربيع، فهناك كثير من القلق لدى الجميع، والسبب في ذلك على ما يبدو أنها تُعيد البلدان إلى الوراء، وهذا لا يمت بصلة إلى الديمقراطية الغربية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق