آسياأخبار العالمأمريكاإفريقيا

الولايات المتحدة تخسر شعبيتها “القوة الناعمة” في أفريقيا أمام الصين وروسيا

في الوقت الذي تنمو فيه شعبية الصين وروسيا، تخسر الولايات المتحدة مكانتها باعتبارها القوة العالمية الأكثر نفوذاً في أفريقيا.

خسرت الولايات المتحدة مكانتها باعتبارها القوة العالمية الأكثر نفوذاً في أفريقيا في العام الماضي مع تضاؤل نجمها واكتساب دول أخرى، الصين على وجه الخصوص التي كسبت المزيد من الأنصار.

ويظهر تقرير جديد لمؤسسة “غالوب” (شركة تحليلات واستشارات أميركية) أن متوسط معدلات الموافقة على واشنطن – وهو ما يدل على القوة الناعمة للبلاد- انخفض من 59% في 2022 إلى 56% في 2023.

ومن بين القوى العالمية الأربع، كانت الولايات المتحدة هي الوحيدة التي لم تتحسن صورتها في جميع أنحاء أفريقيا في عام 2023.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت موافقة الصين في المنطقة 6 نقاط مئوية، من 52% عام 2022 إلى 58% عام 2023، متفوقة بنقطتين على الولايات المتحدة.

في العام الماضي، سجلت الصين أعلى معدل موافقة على القيادة في أفريقيا منذ عقد من الزمن، وفي سبع دول -العديد منها في غرب أفريقيا- شهدت بكين زيادات مضاعفة في الموافقة مقارنة بعام 2022.

وقد جاءت أكبر هذه الزيادات في غانا (+15 نقطة)، وكوت ديفوار والسنغال (+14 نقطة لكل منهما).

كذلك، ارتفع النفوذ الصيني -والاستثمارات- في القارة الأفريقية في السنوات الأخيرة، وتعد الصين الآن أكبر شريك تجاري منفرد لأفريقيا، وتمتد مبادرة “الحزام والطريق” في بكين إلى جزء كبير من القارة وتستثمر بكثافة في مشاريع البنية التحتية.

كما انخفضت معدلات القبول في الولايات المتحدة بشكل حاد في أماكن أخرى – في أوغندا (-29 نقطة)، وغامبيا (-21 نقطة)، وكينيا (-14 نقطة).

ومن بين هؤلاء الثلاثة، لم تحصل سوى كينيا، حليفتها، على موافقة الأغلبية. وكانت تقييمات القيادة الأميركية هي الأدنى في ليبيا (23%) والصومال (25%).

رغم تقدم الولايات المتحدة بميزة على قيادة الصين في جميع أنحاء القارة منذ عام 2007، إلا أنه في عام 2023، تقدمت الصين بنقطتين على الولايات المتحدة، وأصبح التنافس بين واشنطن وبكين في القارة.

 تركزت على العديد من القضايا الجيوسياسية، بما في ذلك السباق لتأمين الوصول إلى المعادن الثمينة والنزاعات حول تخفيف عبء الديون.

منذ عام 2022، تحسنت صورة موسكو في أفريقيا أكثر من صورة الصين.

ويبلغ متوسط ​​الموافقة على القيادة الروسية الآن 42%، مقارنة بـ 34% في العام السابق. ولم ترتفع منذ عام 2012 (47%).

وشهدت روسيا زيادات مضاعفة في ثماني دول وانخفاضات مكافئة في دولتين فقط: أوغندا (-16 نقطة) وغامبيا (-11 نقطة).

لكن الدعم يظل أقوى في دول منطقة الساحل، حيث تتمتع روسيا بحضور عسكري كبير من خلال مجموعة “فاغنر”، بما في ذلك مالي (89%) وبوركينا فاسو (81%) وتشاد (76%).

وفي هذه البلدان الثلاثة، تُعَد روسيا القوة المهيمنة من حيث معدلات قبول القيادة.

وارتفعت شعبية موسكو في أفريقيا في عام 2023 بعد العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 − ستة =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق