أخبار العالمالشرق الأوسط

رسالة تهديد أمريكية لمحكمة الجنائية الدولية… “استهدِف إسرائيل وسنستهدفك”…”لقد تمّ تحذيرك”

مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي يرسلون رسالة إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، تحذره من إصدار مذكرات اعتقال دولية ضد رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ومسؤولين إسرائيليين.

أرسلت مجموعة من الأعضاء الجمهوريين المؤثرين في مجلس الشيوخ الأميركي رسالةً إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، تحذره من إصدار مذكرات اعتقال دولية ضد رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ومسؤولين إسرائيليين آخرين، وتهدده بـ”عقوبات صارمة” إذا فعل ذلك.

وفي رسالة مقتضبة من صفحة واحدة وقعها 12 عضواً في مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري، تم إبلاغ خان بأنّ أي محاولة من قبل المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة نتنياهو وزملائه على أفعالهم في غزة سيتم تفسيرها “ليس فقط على أنها تهديد لسيادة إسرائيل ولكن لسيادة الولايات المتحدة”.

وقبل أيام، عقد عدد من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي اجتماعاً افتراضياً مع كبار المسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية، للتعبير عن قلقهم بشأن احتمال إصدار مذكرات اعتقال بحق قادة إسرائيليين بشأن الحرب في غزة، وفق 3 مصادر كانت حاضرة في الاجتماع أو أُطلعت على الأمر، بحسب موقع “أكسيوس” الأميركي.

وقد أثيرت مسألة مذكرات الاعتقال المحتملة التي أصدرتها المحكمة خلال مكالمة هاتفية بين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن أواخر الشهرالفائت، حيث طلب نتنياهو المساعدة من بايدن، حسبما أفاد الموقع في وقتٍ سابق.

وألمح الموقع إلى ما قاله مسؤولون إسرائيليون من أنّ نتنياهو، الذي يشعر بتوتر شديد بشأن مذكرات الاعتقال المحتملة، تحدّث إلى العديد من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الأيام الأخيرة، وطلب منهم الضغط على المدعي العام للجنائية الدولية لعدم المضي قدماً في إصدار مذكرات الاعتقال.

وفي دلالة على حجم الخشية في “إسرائيل” من تداعيات قرار المحكمة، أكدت “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، قبل أيام، أنّ “هذا الحدث هزّ عالم نتنياهو”، لدرجة أنّ أحد الأشخاص الذين يعملون معه وصفه بأنّه “مذعور”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان + 15 =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق