أخبار العالمإفريقيا

تنشيط التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية محور مباحثات بين الجزائر والنيجر

نبامي-النيجر-07-9-2021


شكلت العلاقات الثنائية بين الجزائر والنيجر، محور محادثات جرت أمس الاثنين،بالعاصمة النيجرية نيامي، بين وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة ونظيره النيجري مسعود هاسومي.

وتناولت جلسة العمل بحث واقع العلاقات الثنائية وتحديد مشاريع مشتركة بحضور الوزراء المكلفين بالدفاع الوطني والداخلية واللامركزية والتعليم التقني والتكوين المهني والبترول والطاقات المتجددة والتشغيل والعمل والحماية الاجتماعية.
وعلى ضوء طابع الأولوية الذي تكتسيه هذه القطاعات، استعرض الجانبان مختلف مشاريع التعاون الثنائي كما اتفاقا على إعادة بعث الآليات الثنائية خصوصا اللجنة المشتركة الكبرى وآلية التشاور السياسي واللجنة الثنائية الحدودية الجزائرية-النيجرية.
وقد سمحت هذه المباحثات أيضا بتجديد التأكيد على عزم البلدين على مواصلة الجهود قصد ضمان استغلال أمثل للفرص والطاقات الهائلة التي يزخر بها الجانبان في إطار شراكة استراتيجية تستجيب لتطلعات وطموحات الشعبين الشقيقين اللذين يتقاسمان نفس التحديات وتحدوهما نفس الآمال.
وبخصوص القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، تطرق رئيسا دبلوماسية البلدين إلى التحديات والرهانات الأمنية في منطقة الساحل والصحراء سيما تلك المتعلقة باستفحال الارهاب والتطورات المسجلة في أهم بؤر النزاع بالقارة، إضافة الى عدة مسائل مدرجة في أجندة الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة سيما الوضع في ليبيا ومالي والصحراء الغربية وغينيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق