أخبار العالمإفريقيا

فوزية حاج آدم: أوّل صومالية تترشّح للرئاسة

مقديشو: الصومال: 14-07-2021

أعلنت النائبة الصومالية ووزيرة الخارجية السابقة، فوزية حاج آدم، أمس الثلاثاء، عزمها الترشح للانتخابات الرئاسية، التي من المقرّر اجرائها في 10 أكتوبرالمقبل، وتعتبر هذه أول امرأة تنوي خوض السباق الرئاسي المقبل.
وقالت النائبة في مجلس، في مؤتمر صحفي بالعاصمة مقديشو، إن الظروف الاقتصادية والأمنية الراهنة في البلاد والمعاناة المستمرة للشعب الصومالي دفعتها للترشح في الانتخابات الرئاسية للمساهمة في محاولة لحلّ هذه الأزمات.
وأوضحت فوزية حاج آدم إلى أنّ أجندتها الانتخابية ستركز على الصعيد الداخلي للبلادوعلى مزيد تعزيز دعم الاقتصاد والأمن، مؤكّدة أنّها تأمل في إنهاء الصراع مع المتشددين (حركة الشباب) من خلال الجلوس معهم على مائدة المفاوضات.
وعلى الصعيد الخارجي، أكدت فوزية حاج آدم على عزمهالتعزيز الدبلوماسية الصومالية من خلال خلق علاقات مبينة على تبادل المصالح وفق أجندة السياسة الصومالية.
وتعتبر فوزية حاج آدم أول صومالية تعلن عزمها خوض سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة التي سيتنافس فيها 20 مرشحا محتملا جميعهم من الرجال باستثناء “حاج آدم”.
ومن أبرز المرشحين المحتملين، الرئيس الحالي محمد عبدالله فرماجو والرئيس السابق حسن شيخ محمود والرئيس الأسبق شريف شيخ حسن.
وكأول صومالية، تولّت حاج آدم حقيبة الخارجية ومنصب نائب رئيس الوزراء وذلك في إدارة رئيس الصومال السابق حسن شيخ محمود (2012-2016).
وستجرى الانتخابات الرئاسية في البلاد عبر الاقتراع غير المباشر، في 10 أكتوبر المقبل،وسيختار أعضاء البرلمان بغرفتيه الشعب والشيوخ من يتولى مقاليد البلاد في السنوات الأربعة المقبلة.
ويذكر أنّ الانتخابات وقع تأجيلها سابقا أكثر من مرّة، بعد فشل عدّة جولات من المفاوضات بين الحكومة ورؤساء الولايات نتيجة خلافات تتعلق بآلية تشكيل اللجان الانتخابية وتأمين الانتخابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق