أخبار العالمالشرق الأوسط

خبير إسرائيلي يستبعد تقديم إدارة بايدن أي دعم لجماعة”الإخوان”

أبو ظبي-الإمارات-19-01-2021


استبعد رئيس معهد أبحاث”الأمن القومي الإسرائيلي”، اللواء عاموس يادلين، أن تقدّم إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، أي شكل من أشكال الدعم لجماعة “الإخوان”.

وخلال ندوة افتراضية عن بعد نظمها عن بعد مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية،أمس الإثنين،بعنوان:” جو بايدن ومستقبل السياسة الخارجية الأمريكية تجاه الشرق الأوسط”، أعرب يادلين عن اعتقاده أنه على عكس موقفها من إيران، فإن إدارة بايدن غير ملتزمة بالسياسات التي سنها الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما في بداية ولايته الأولى تجاه جماعة “الإخوان”..

وأوضح أن الولايات المتحدة تعلمت الدرس مما حدث في مصر وليبيا، في إشارة إلى الفوضى التي عمت البلدين عقب أحداث 2011 وسيطرة جماعة “الإخوان” الإرهابية على الحكم في البلدين حينها، مؤكدا أن “هذه الجماعة ليست كما كانت قبل عشر سنوات وكان ينظر إليها كحل لإرساء الديمقراطية”، مستدركا: “إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب ليست بهذه السذاجة”.

وعن تعامل الإدارة الأمريكية الجديدة مع إيران خاصة ما يتعلق بنوايا طهران امتلاك سلاح نووي، أكد الخبير الإسرائيلي أن إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لها موقفان من إيران: الأول يرغب في العودة على الفور إلى الإلتزام بالإتفاق النووي القديم، مستدركا: “ونحن في إسرائيل نعتقد أن هذا خطأ كبير”..

أما الفريق الآخر من إدارة بايدن، فيرى أن الإفتراضات التي استند إليها الإتفاق النووي مع إيران عام 2015 ضعيفة وثبت عدم جدوى الإفتراض أن إيران ستتصرف بصورة مختلفة في المنطقة.

ورأى يادلين أن من الضروري إذا رأت إدارة بايدن الإتفاق مع إيران، بناء صيغة مختلفة وسد جميع الثغرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق