أخبار العالمأوروبا

تقرير كندي:القذافي دفع حياته ثمنا لوقوفه سدا منيعا بوجه أحلام الغرب

كندا-08-02-2022


اتهم تقرير تحليلي نشرته صحيفة “ماك غيل إنترناشوينال رفيو” الكندية، حلف شمال الأطلسي وحلفاء إقليميين له بالوقوف وراء مقتل العقيد الراحل القذافي.

وتحدث التقرير عن أن دول هذا الحلف ومن تحالف معها من الإقليم كانت لهم مصلحة قوية في التخلص من العقيد الراحل القذافي من خلال تقديم العون لجماعات مسلحة عنيفة للغاية ولم يكن من الممكن التنبؤ بأفعالها، وفقا لمنظمة العفو الدولية.

ونقل التقرير عن المنظمة تأكيدها أن هذه الجماعات مسؤولة عن العديد من انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك التطهير العرقي والخطف والقتل المنهجي لسكان ليبيين ذوي بشرة داكنة زعموا أنهم من مرتزقة موالين لنظام العقيد الراحل القذافي الذي فضل الناس العيش في حمايته عوضًا عن هذه الجماعات.

وبين التقرير أن شبكة “الجزيرة” الإخبارية القطرية كانت مسؤولة عن غالبية التقارير الدولية عن الصراع وصوّرته بطريقة شوهت صورة نظام العقيد الراحل القذافي ولم تُلقِ بالًا لما تقوم به الجماعات المسلحة، بينما الانتهاكات المزعومة للقوات الرسمية الليبية مدعومة بأدلة قليلة أو معدومة.

وأضاف التقرير أن هذه الشبكة اتهمت النظام باستخدام القوات الجوية لضرب الليبيين وهو ما نفته الخارجية الأميركية ومجموعة الأزمات الدولية لاحقًا، فضلًا عن توجيه اتهامات بشأن منح القوات الرسمية الليبية حبوب “الفياغرا” لاغتصاب النساء وهو ما تم نفيه أيضًا.

وتابع التقرير إن العقيد الراحل القذافي دفع حياته ثمنًا لكره الغرب له لمواقفه المناهضة لدوله الباحثة عن احتياطيات ليبيا النفطية الهائلة ما جعل هذه الدول تتحين الفرص منذ الثمانينيات للإطاحة بنظامه لكونه كان سدًا منيعًا بوجه أحلام الغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق