أخبار العالمأمريكا

مشروع الميزانية الأمريكية دون مساعدة كييف والإتحاد الأوروبي قلق

واشنطن 02-10-2023

صرح مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن الاتحاد الأوروبي مندهش ويأسف لمشروع تمويل الحكومة الأمريكية “في اللحظة الأخيرة”، والذي لا ينص على تخصيص أموال لمساعدة كييف.

وقال بوريل: “لقد فوجئنا بالقرار الذي اتخذ في اللحظة الأخيرة، والذي يجب أن نأسف عليه بشدة… دعونا نأمل ألا تكون هذه هي الكلمة الأخيرة”.

وأشار بوريل إلى أن الدعم الأوروبي لأوكرانيا لا يعتمد على الولايات المتحدة، وكذلك على نتائج الهجوم الأوكراني الذي وصفته العديد من وسائل الإعلام الغربية بالفشل.

وقال بوريل: “دعم الاتحاد الأوروبي لا يعتمد على التقدم في ساحة المعركة”.

 ووفقا له فإن الاتحاد الأوروبي لن يواصل تقديم الدعم المستمر لأوكرانيا فحسب، بل سيزيده أيضا.

وفي وقت سابق، وقع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على قانون أقرّه الكونغرس، ينص على استمرار تمويل العمل الحكومي لمدة 45 يوما، حتى 17 نوفمبر.

وفي السياق نفسه، استبعد واضعو الوثيقة تخصيص الأموال لاحتياجات أوكرانيا. في الوقت نفسه، لا ينص القانون على تخصيص الأموال لاحتياجات أوكرانيا.

وكان بايدن نفسه قد صرح، في وقت سابق، أن واشنطن “لا تستطيع تحت أي ظرف من الظروف” التوقف عن دعم كييف.

أعلن عضو الكونغرس الأمريكي توم كول، أن مجلس النواب لذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري قدم مشروع قانون لتمديد التمويل الحكومي مؤقتا لمدة 45 يوما يستثنى منه المساعدات المقدمة لأوكرانيا.

ويتضمن المشروع المساعدة للقضاء على الكوارث الطبيعية في الولايات المتحدة، لكنه لن يحتوي على تمويل لأوكرانيا. وكما أبلغ كول، فمن الممكن أن يتم التصويت عليه قريبا.

وفي الوقت الحالي، لم يوافق الكونغرس الأمريكي على مشروع مواصلة تمويل الحكومة، ولهذا السبب تواجه الحكومة الأمريكية إغلاقا وشيكا.

هذا وفشل مجلس النواب الأمريكي يوم الجمعة 29 سبتمبر 2023، في إقرار مشروع القانون حول تمديد تمويل الحكومة حتى 31 أكتوبر المقبل.

عارض التشريع 232 عضوا في المجلس، أي كل الديمقراطيين و21 من الجمهوريين. وأيده 198 نائبا، كلهم من الحزب الجمهوري.

وكان التشريع ينص على تقليص نفقات الميزانية بشكل ملموس، وتعديل الإجراءات الخاصة بحماية الحدود الأمريكية وتشكيل لجنة لدراسة قضية الدين الحكومي الأمريكي الذي وصل إلى مستوى قياسي جديد، متجاوزا الـ 33 تريليون دولار في منتصف سبتمبر.

كما اقترح مجلس الشيوخ الأمريكي، خفض حجم الأموال المخصصة لأوكرانيا على المدى القصير إلى 4.5 مليار دولار عبر البنتاغون، و1.65 مليار دولار لوزارة الخارجية، بدلا من 24 مليار دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق