أخبار العالمالشرق الأوسط

خطبًا لود اللوبي الصهيوني..ترامب يجبر العرب على الإعتراف بكيان الإحتلال

الخرطوم-السودان-19-10-2020


ذكرت صحيفة”جيروزاليم بوست” أنه وفقًا لما قاله مصدر مقرب من القيادة السودانية لقناة “آي 24 نيوز”وهي قناة تلفزيونية إسرائيلية ناطقة بالعربية،قرر السودان المضي قدمًا في تطبيع العلاقات مع”إسرائيل” بعد أن أصدرت الولايات المتحدة إنذارًا مدته 24 ساعة للبلاد تطالبها بالإعتراف بـ”إسرائيل” من أجل إزالة اسم السودان من القائمة السوداء الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.. مشيرة إلى أن القراراتخذ بعد “مناقشة ساخنة” يوم الأربعاء الماضي.

وتضمن الإنذار عرضًا لشطب السودان من قائمة الدول التي ترعى الإرهاب، والعمل على زيادة المساعدات والإلتزام بتسهيل الإستثمار الخاص فى السودان، وعقد مؤتمر استثماري وإعفائه من ديون تقدر بمليارات الدولارات إلى جانب مزايا أخرى.

وكان رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك قد صرح في سبتمبر الماضي،بأن البلاد لا تريد ربط شطبها من قائمة الإرهاب الأمريكية مع تطبيع العلاقات مع “إسرائيل”، كما أبلغ وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو خلال زيارته الشهر الماضى بضرورة الفصل بين القضيتين. ومع ذلك، لم يستبعد قادة السودان إقامة علاقات مع كيان الإحتلال الصهيوني مقابل الحصول على مساعدات اقتصادية أمريكية بقيمة 300 مليون دولار، بالإضافة إلى 3 مليارات دولار لتخفيف الديون والإستثمارات.

وكان نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الجنرال محمد حمدان دقلو،قد ذكر قبل ذلك لقناة “سودان 24” أن بلاده تولى اهتماما كبيرا لإقامة علاقات مع “إسرائيل” حتى يمكن إزالتها من قائمة الإرهاب الأمريكية..

وفي سبتمبر الماضي، أصدر أعضاء مجمع الفقه الإسلامي في السودان فتوى تحظر التطبيع مع “إسرائيل”.
وكان الرئيس الأميركي ترامب،قد ذكر في سبتمبر الماضي أن البحرين انضمت إلى الإمارات في إبرام اتفاق لتطبيع العلاقات مع “إسرائيل”،في حين أشارت إذاعة كيان الإحتلال إلى أن الرئيس الأميركي ترامب مارس ضغوطا على البحرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق