أخبار العالمإفريقيا

“بوكو حرام” تتوسع في نيجيريا

نيامي-النيجر-08-10-2021

تحدثت تقارير إخبارية عن سيطرة مقاتلي “بوكو حرام” على عدة بلدات بولاية النيجر في نيجيريا، وقدموا أموالا لقرويين، وقاموا بدمجهم في صفوفهم لقتال الحكومة”.
ويتركز وجود جماعة “بوكو حرام” في شمال شرقي أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان، وقد يشير وجودها في ولاية النيجر، إلى انتشار “مثير للقلق”، في وقت يعلن فيه الجيش نجاح جهوده في التصدي للتمرد الذي تقوده الجماعة، وفقا لرويترز.
وقال سليمان تشوكوبا، رئيس الحكومة المحلية في منطقة شيرورو بولاية النيجر، المتاخمة للعاصمة أبوجا، إن مقاتلي “بوكو حرام” موجودون الآن في 8 بلدات من إجمالي 25 بلدة في تلك المنطقة.

وكان الجيش قد ذكر الشهر الماضي أن ما يقرب من ستة آلاف مقاتل من”بوكو حرام” استسلموا في الآونة الأخيرة، وطالب تشوكوبا الحكومة الاتحادية بإرسال مزيد من القوات إلى المنطقة لقتال المتمردين.

وفي السابق كان تنظيم “داعش – ولاية غرب أفريقيا” جزءً من جماعة “بوكو حرام” وانفصل عنها منذ خمس سنوات.. وامتد نشاطهما من نيجيريا إلى النيجر وتشاد والكاميرون.

وعزز “داعش” سيطرته في شمال شرقي البلاد منذ مقتل زعيم “بوكو حرام” أبو بكر الشكوي، في مايو الماضي في أثناء مواجهات بين أطراف متخاصمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق