أخبار العالمأوروبا

اعتقال 10 ضباط أتراك متقاعدين لتوقيع بيان”يحمل سمات مؤامرة”

أنقرة-تركيا-05 أبريل 2021


اعتقلت السلطات الأمنية التركية، صباح اليوم الإثنين، عشرة ضباط متقاعدين وقعوا على بيان يؤكد أهمية اتفاقية مونترو التي تهدف إلى منع عسكرة البحر الأسود لأمن تركيا.

وذكرت وكالة “الأناضول” أن الشرطة التركية اعتقلت عشرة ضباط متقاعدين واستدعت 4 آخرين للمثول أمام القضاء خلال ثلاثة أيام في إطار التحقيق بشأن البيان.

وقال ابراهيم قالين المتحدث باسم الرئاسة إن “البيان يحمل سمات مؤامرة عسكرية للإطاحة بالحكومة”، مضيفا أن “مجموعة من الجنود المتقاعدين يضعون أنفسهم في وضع مضحك وبائس ببيانهم الذي يردد أصداء زمن الانقلابات”، حسب تعبيره.

وأثار البيان الذي وقع عليه 104 من كبار ضباط البحرية السابقين رد فعل من مسؤولين رأوا أنه يمثل تحديا مباشرا من الجيش للحكومة المدنية.
وصف وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، البيان الذي أصدره العشرات من ضباط البحرية المتقاعدين ضد السلطات الحاكمة بأنه “استحضار لانقلاب”.

وشدد تشاووش أوغلو على أن قناة إسطنبول المائية التي تعتزم تركيا فتحها، لا تؤثر على اتفاقية “مونترو” (الخاصة بحركة السفن عبر المضائق التركية) وأن الإتفاقية ليس لها تأثير كذلك على مشروع القناة.

وأضاف أن البيان “جاء بأسلوب استحضار الانقلابات كما كان في السابق”، واصفا إياه بأنه “مذكرة عسكرية”.

وتحكم اتفاقية مونترو الموقعة عام 1936 استخدام سفن الشحن من الدول الموقعة عليها لمضيقي البوسفور والدردنيل.

وتعطي الاتفاقية تركيا السيطرة على المضيقين داخل حدودها وتضمن دخول السفن المدنية في أوقات السلم كما تقيد دخول السفن الحربية.
وتخطط تركيا لشق قناة ضخمة تربط البحر الأسود شمالي اسطنبول ببحر مرمرة في الجنوب قال مسؤول تركي إن الاتفاقية لن تشملها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق