أخبار العالمإفريقيا

قيس سعيد أوّل رئيس عربي يزور ليبيا بعد تشكيل الحكومة الجديدة

تونس-17-3-2021


وصل الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الاربعاء في زيارة رسمية لليبيا بهدف “مساندة المسار الديمقراطي” فيها، وفق ما أعلنت الرئاسة التونسية.

وقالت الرئاسة في بيان أن الزيارة، وهي الأولى منذ تسع سنوات لرئيس تونسي إلى ليبيا، ” تندرج في إطار مساندة تونس للمسار الديمقراطي في ليبيا وربط جسور التواصل وترسيخ التشاور والتنسيق” بين البلدين. وأتى الاعلان غداة أداء رئيس الحكومة الليبي الجديد عبد الحميد الدبيبة اليمين.

وأفادت الرئاسة بأن ” رئيس الجمهورية قيس سعيد يؤدي الأربعاء 17 مارس 2021 زيارة رسمية إلى دولة ليبيا الشقيقة. وتندرج هذه الزيارة في إطار مساندة تونس للمسار الديمقراطي في ليبيا وربط جسور التواصل وترسيخ سنة التشاور والتنسيق بين قيادتي البلدين. كما تمثل مناسبة لإرساء رؤى وتصوارت جديدة تعزز مسار التعاون المتميز القائم بين تونس وليبيا وتؤسس لتضامن شامل يلبي التطلعات المشروعة للشعبين الشقيقين في الاستقرار والنماء”.

ويذكر انها أول زيارة لرئيس عربي وغربي بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الليبية ، حيث أدت حكومة عبد الحميد دبيبة الاثنين اليمين الدستورية أمام مجلس النواب الليبي في طبرق، بحضور ممثلين أممين ودوليين.

وتشكل ليبيا شريكا تجاريا مميزا لتونس إذ كانت قبل العام 2011 تستوعب الجزء الأكبر من انتاج الصناعات الغذائية التونسية ومواد البناء.

وتغذي ليبيا القطاع غير الرسمي في تونس الذي يستورد سلعا استهلاكية بخسة الثمن. ويعمل في ليبيا آلاف التونسيين إلا أن الاغلاق المتكرر للحدود عطل هذه المبادلات.

وكانت تونس قد استضافت نهاية 2020 مندوبين ليبين اجتمعوا برعاية الأمم المتحدة في إطار ملتقى الحوار السياسي الذي أفضى إلى تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة في ليبيا.

ويحاول سعيّد إصلاح ما أفسدته الديبلوماسية التونسية طيلة سنوات حيث عرفت بمسك العصا من الوسط والاصطفاف كل مرة مع طرف دون أي وضوح لرؤيتها تجاه الحّل في يلبيا برغم كل المساعي التونسية الى تجميع الأشقاء الليبيين والدفع ببسبط الاستقرار ما ينعكس إيجابا على تونس على كل المستويات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق