أخبار العالمأمريكاالشرق الأوسط

طوفان طلابي في الجامعات الأميركية رغم القمع

ثورة الجامعات” تستمر في التفاعل داخل الولايات المتحدة الأميركية، وتشهد اعتداءات لجماعات مؤيدة للاحتلال بحق الطلاب المتظاهرين الداعمين لغزة، ووسائل إعلام أميركية تعتبر أن السبيل الوحيد للسيطرة على الاحتجاجات يكمن في اتفاق الهدنة المحتمل في غزة.

وقعت صدامات، اليوم الأربعاء 01 مايو 2024، خلال احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس الأميركية، وفق ما أظهرت صور بثتها محطات تلفزيون أميركية، فيما تسعى جامعات في كل أنحاء الولايات المتحدة لاحتواء احتجاجات مماثلة.

وقال الناطق باسم رئيس بلدية المدينة زاك سيدل على منصة “إكس” إن شرطة لوس أنجليس “استجابت فوراً لطلب رئيسة الجامعة من أجل تقديم الدعم في الحرم الجامعي”.

واندلعت اشتباكات بين طلاب مناهضين للعدوان على غزة وآخرين مؤيدين في الجامعة، وذلك أثناء محاولات الدعم المؤيدة للاحتلال إزالة خيام المناهضين للعدوان على غزة.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن الجماعات المؤيدة للاحتلال قامت بالاعتداء على المتظاهرين المؤيدين لفلسطين، بواسطة الألعاب النارية ورذاذ الفلفل، ولجوئها إلى القوة أثناء محاولاتها فض اعتصام المتضامنين.

وفي سياق متصل، أكدت شبكة ” سي أن أن” الأميركية أن الشرطة اعتقلت 1000 متظاهر في ما يزيد على 25 حرماً جامعياً أميركياً في 21 ولاية منذ 18 أبريل الماضي، على خلفية الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين.

وقالت شبكة “أن بي سي نيوز” الأميركية إنّ كبار المسؤولين الأميركيين يشعرون بقلق متزايد من توسع احتجاجات الجامعات وينظرون إلى اتفاق الهدنة المحتمل في غزة على أنه السبيل الوحيد لتهدئة ردود الفعل السياسية الداخلية على طريقة تعامل الرئيس جو بايدن مع  الأزمة.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين في الإدارة الأميركية في أحاديثهم الخاصة إلى أن إحدى الفوائد المهمة لتحقيق انفراجة دبلوماسية قد تكون في تأثير هذه الانفراجة على الاحتجاجات القائمة في حرم الجامعات في الأيام الأخيرة.

ورأت الشبكة أنّ الاضطرابات الأخيرة في الجامعات تعطي صورة واضحة عن كيفية تأثير سياسة الرئيس الخارجية على الشباب الأميركي في وقت يحتاج فيه إلى دعمهم لإعادة انتخابه. 

صحيفة “التلغراف” البريطانية رأت بدورها أنّ “المسيرة المهنية المتميزة لرئيسة جامعة كولومبيا، نعمت شفيق”، لم تؤهلها على ما يبدو للتفاوض مع مجموعة طلاب محتجين كانوا يحملون في البداية مطالب عادية نسبياً، مثل بيع الجامعة لاستثماراتها في الشركات الإسرائيلية، وإلغائها مركزاً عالمياً مخططاً له في “تل أبيب”.

وذكّرت الصحيفة أنّ رفض شفيق لهذه المطالب كان السبب في قرار المتظاهرين تصعيد تظاهرتهم والسيطرة على أحد مباني الحرم الجامعي.

ورأت الصحيفة أنّ قرار شفيق ضَمِنَ لهذا الاحتجاج مكانةً في التاريخ، إلى جانب التظاهرات التي اندلعت بسبب حرب فيتنام والفصل العنصري في جنوب أفريقيا، مؤكدةً أنّ المتظاهرين حصلوا على ما أرادوه، في شكل تغطية إعلامية لا نهاية لها، وخلاف كبير حول استخدام شرطة نيويورك للقوّة المفرطة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه مع انقشاع الغبار عن الحرم الجامعي وانتشار رجال الشرطة لمنع المتظاهرين من العودة، ستراقب الجامعات الأخرى ما يحدث، معتبرةً أن تجربة جامعة كولومبيا قد تكون مفيدة لعشرات المؤسسات في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، التي تواجه بالفعل مطالب وتكتيكات طلابية مماثلة.

وختمت “التلغراف” بالقول “في الجامعات، في جميع أنحاء البلاد والعالم الغربي، لقد بدأت الاحتجاجات للتو”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة + ستة عشر =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق