آسياأخبار العالم

هل ينفذ بايدن وعده الإنتخابي بشأن مذابح الأرمن؟

واشنطن-الولايات المتحدة-22 أبريل 2021


قال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس جو بايدن مستعد للإعلان رسميًا أن مذابح الأرمن على أيدي الأتراك العثمانيين كانت بمثابة إبادة جماعية.
وأضاف المسؤولون أن “من المتوقع أن يصف بايدن عمليات الترحيل والتجويع والمذابح التي تعرض لها الأرمن على أيدي الأتراك العثمانيين ابتداء من عام 1915 بأنها إبادة جماعية”.

لغة أمريكية تأتي كجزء من بيان سنوي يتزامن مع يوم الذكرى في 24 أبريل الجاري، فيما لم يتم اتخاذ أي قرارات أو إحاطات نهائية، وفق المسؤولين.

ويلمح المسؤولون إلى إمكانية اكتفاء بايدن بإصدار بيان رمزي دون وصف عمليات القتل بأنها إبادة جماعية، كما فعل الرؤساء الآخرون.

يذكر أن الإعتراف بمذبحة الأرمن كإبادة جماعية هو أحد الوعود الانتخابية التي أطلقها بايدن خلال ترشحه للانتخابات الرئاسية، وفق وكالة أسوشيتدبرس.
ويضغط المشرعون والنشطاء الأرمن-الأمريكيون على بايدن للإعلان سواء في يوم ذكرى الإبادة الجماعية للأرمن أو قبل ذلك.

ووقعت مجموعة من الحزبين تضم أكثر من 100 عضو في مجلس النواب،أمس الأربعاء، رسالة إلى بايدن تطالبه بأن يصبح أول رئيس أمريكي يعترف رسميًا بفظائع حقبة الحرب العالمية الأولى على أنها إبادة جماعية.

وتصدر النائب الديمقراطي آدم شيف من كاليفورنيا الموقّعين على تلك الرسالة.

والعام الماضي، أحيا بايدن كمرشح، يوم الذكرى بالتعهد بأنه في حالة انتخابه سيعترف بالإبادة الجماعية للأرمن من عام 1915 إلى عام 1923، قائلاً: “الصمت هو التواطؤ”، لكنه لم يقدم جدولا زمنيا للوفاء بالوعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق