أخبار العالمإفريقيا

مساعي جزائرية- نيجرية لإقامة شراكة شبه إقليمية

نيامي-النيجر-08-9-2021

أكد وزير الشؤون الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، ونظيره النيجري مسعود حسومي،في نيامي، على ضرورة العمل معا للحفاظ على السلام والاستقرار وتطوير التنمية في إفريقيا عموما وفي المنطقة شبه الاقليمية خصوصا.

وخلال زيارة العمل التي قام بها لعمامرة إلى النيجر بصفته مبعوثا خاصا للرئيس عبد المجيد تبون،تحادث لعمامرة مرفوقا بوفد هام مع رئيس النيجر محمد بازوم والوزير الأول ورئيس الحكومة، محمادو أوحومودو، حسب ما أفاد بذلك بيان مشترك.

وتناول اجتماع عمل بين وفدي البلدين القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك،كما تدارس بشكل مفصل قضايا التعاون الثنائي ولا سيما تلك المتعلقة بالدفاع والأمن والهجرة والطاقة والبترول والتكوين المهني.

وجدد الجانبان التأكيد على “عزمهما على إقامة شراكة شبه إقليمية مستديمة في خدمة شعوب المنطقة بهدف تعزيز التعاون البراغماتي والتضامني جنوب-جنوب”.

وفيما يتعلق بقطاع الدفاع والأمن أشاد رئيسا الوفدين بالتعاون النموذجي السائد في هذا المجال بين البلدين ، ورحبا بانعقاد اجتماع اللجنة العسكرية الثنائية المشتركة يومي 24 و26 أغسطس 2021 بالجزائر.

وفي هذا الصدد، التزما “بالاستمرار على هذا النحو بغية مجابهة التحديات الأمنية المتعددة ولا سيما في منطقة الساحل”.

وفيما يتعلق بإدارة تدفق المهاجرين اتفق الطرفان على دراسة وضع المهاجرين النيجريين العاملين في الجزائر في إطار المشاورات المقبلة التي ستجرى بين وزيري الداخلية ، كما رحبا بالاجراءات التي سيتم اتخاذها بشأن اجتماع الدورة المقبلة للجنة الثنائية الحدودية.

كما اتفقا على تعميق مشاوراتهما حول قضايا البترول والطاقة بما في ذلك مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء خلال الزيارة المقبلة لوزير الطاقة والمناجم الجزائري إلى النيجر مع نهاية شهر سبتمبر 2021 .. وبالإضافة إلى هذين القطاعين أكد الطرفان على أهمية توسيع تعاونهما في مجالي الصحة والتكوين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق