الشرق الأوسط

مصر تطالب مجلس الأمن بالتصدي لنقل الإرهابيين من سوريا إلى ليبيا

نيويورك-الأمم المتحدة-12-03-2020


أعرب مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، محمد إدريس،عن قلق مصر البالغ إزاء قيام بعض الدول بتجنيد ونقل المقاتلين الإرهابيين الأجانب من سوريا، ونشرهم في ليبيا، الأمر الذي يمثل انتهاكًا فجًا للسلم والأمن الدوليين، بما في ذلك العديد من قرارات مجلس الأمن الصادرة وفقًا للفصل السابع من الميثاق حول ليبيا ومكافحة الإرهاب.
جاء ذلك خلال مشاركة مصر في جلسة مجلس الأمن حول “مكافحة الإرهاب والتطرف في إفريقيا” والتي دعت إليها الصين بصفتها رئيس المجلس لشهر مارس 2020
وأكد إدريس، رفض مصر القاطع لهذا المسلك، مطالبًا المجلس بالإضطلاع بمسؤوليته في حفظ السلم والأمن الدوليين من خلال فرض الإلتزام بقرار مجلس الأمن 2396 بشأن منع انتقال الإرهابيين.
واستعرض إدريس في البيان الذي ألقاه، تطور تهديد الإرهاب في القارة الإفريقية، وبالأخص في منطقة الساحل، مسلطًا الضوء على العلاقة المتشابكة بين الإرهاب والجريمة المنظمة في منطقة الساحل.
وأكد دعم مصر التام للأشقاء بدول منطقة الساحل الإفريقي في مواجهة مخاطر الإرهاب والتطرف،مشيرا إلى برامج التعاون الثنائية المتعددة التي تقدمها الدولة المصرية إلى دول الساحل.
كما أكد مندوب مصر الدائم على اهتمام مصر بمكوّن بناء السلام في دول الساحل، حيث استضافت ورشة عمل ركزت على تحديات بناء السلام في منطقة الساحل ، وتعمل على تفعيل مركز الإتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات والذي تستضيفه مصر لدعم جهود بناء السلام في دول تلك المنطقة وتعزيز مناعتها على مكافحة الإرهاب والتطرف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق