أخبار العالم

“وول ستريت جورنال”: الغرب فشل في تركيع الاقتصاد الروسي”

نيويورك-الولايات المتحدة-02-8-2023

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية إنّ فشل الغرب في “تركيع الاقتصاد الروسي يعكس مأزقاً أكبر في ساحة المعركة، بالرغم من مجموعة المساعدات الغربية والدعم الاقتصادي لكييف”، وذلك في مقال بعنوان :”الغرب هاجم اقتصاد روسيا.. والنتيجة هي مأزق آخر”.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ مسؤولاً في البيت الأبيض حذّر موسكو، بعد أسابيع من بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، من أنّ مجموعة من العقوبات التي تقودها بلاده قد “تقطع الاقتصاد الروسي إلى النصف”.

إلا أنّ صندوق النقد الدولي قدّم، الأسبوع الماضي، أخباراً متفائلةً قائلاً إنّه يتوقّع الآن أن ينمو الاقتصاد الروسي بنسبة 1.5% هذا العام، مدعوماً بإنفاق الدولة المكثّف.

ووفقاً لمحللين، فإنّ خلفَ صمود الاقتصاد الروسي تحفيزاً حكومياً كبيراً، متمثّلاً بالتحول نحو “اقتصاد الحرب” وإعادة توجيه تجارتها إلى الشركاء الآسيويين، الصين والهند بشكل أساسي، كما أوردت الصحيفة الأمريكية، أنّ استمرار الطلب العالمي على السلع الروسية عزّز اقتصاد موسكو أيضا.

ونقلت الصحيفة عن البروفيسور في التاريخ في جامعة كورنيل الأمريكية، المتخصص بالعقوبات، نيكولاس مولدير، قوله إنّ “حجم روسيا يجعل عزلها عن الاقتصاد العالمي مستحيلاً.. إذ إنّها تبقى مصدراً أساسياً للمواد الخام المطلوبة للصناعات المتقدمة، ومورِّداً مهماً للغذاء والأسمدة بالنسبة إلى العالم الثالث”.

وأوردت “وول ستريت جورنال” عن محللين قولهم إنّ العقوبات أصبحت أداة السياسة الخارجية لواشنطن، وهي غالباً ما تعجز عن إحداث تغيير جذري، ولا سيما في دول مثل روسيا”.

وقبل يومين، قال وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، إنّ الاقتصاد الروسي سينمو بأكثر من 2% خلال العام الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق