إفريقيا

تنصيب الرئيس المنتخب: الجزائر تفتح عهدا جديدا

الجزائر- الجزائر – 19-12-2019

تتهيأ الجزائر لتدشين عهد سياسي جديد مع تنصيب الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون، الذي يؤدي اليوم الخميس اليمين الدستورية كرئيس جديد للجمهورية. وكان المجلس الدستوري بالجزائر قد أعلن يوم الإثنين الماضي عن النتائج النهائية للإنتخابات الرئاسية التي جرت في 12 ديسمبر 2019.

وسيباشر الرئيس تبون، الذي فاز في الإنتخابات بنسبة 58.13 %، مهامه فور أدائه اليمين الدستورية طبقا للمادة 89 من الدستور التي تنص على أن “رئيس الجمهورية المنتخب يؤدي اليمين الدستورية أمام الشعب بحضور جميع الهيئات العليا للأمة، خلال الأسبوع الموالي لانتخابه ويباشر مهمته فور أدائه اليمين”.

و كان تبون، الذي خاض غمار الإنتخابات الرئاسية كمترشح حر، قد وعد في أول ظهور إعلامي بتجسيد 54 التزاما تضمنها برنامجه الإنتخابي بدءً بـ”مراجعة واسعة” للدستور تفضي إلى إنشاء “جمهورية جديدة”.
وشدد الرئيس المنتخب على أن “مكافحة الفساد ستتواصل وأن العفو الرئاسي لن يشمل المتورطين في قضايا الفساد”.
من جهته،اعتبر الكاتب والمحلل السياسي الجزائري إدريس عطية، المتخصص في العلاقات الدولية،في لقاء مع القناة الأولى الجزائرية، أن الجزائر حققت قفزة نوعية ونجاحا سياسيا باهرا عبر الإنتخابات الرئاسية الأخيرة ينبغي أن يُتبعَا بإصلاحات عميقة في شكل النظام لكي يقدم هذا الأخير خطابا سياسيا جديدا للمجتمع.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق