أخبار العالمالشرق الأوسط

الخسائر بالجنوب اللبناني نتيجة العدوان الاسرائيلي كبيرة

 بلغت التقديرات الأوّليّة لقيمة الخسائر الزّراعيّة في جنوب لبنان نتيجة الاستهداف الإسرائيلي مايفوق 2,5 مليار دولار، وتشمل الإنتاج والتّصدير الحيواني والنّباتي والتّدمير الكلّي والجزئي للمنشآت الزّراعيّة والحقول والمزارع.

وقال وزير الزّراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن،  إنّ “الخسارة لا تُحسَب على المدى القصير فقط، فعلى سبيل المثال أُحرقت 60 ألف شجرة زيتون، فيما نحتاج إلى ثلاث سنوات على الأقل للحصول على شجرة زيتون مثمرة”.

وتعطّلت الدورة الاقتصادية في 46 بلدة وقرية جنوب لبنان أما الخسائر المادية غير المباشرة، فبلغت لغاية اليوم 350 مليون دولار أمريكي توزّعت بين دمار جزئي وكامل لآلاف المنازل والبنى التحتية.

في المقابل، يتحدّث حزب الله عن تهجيره مستوطني الشمال الإسرائيلي وأيضا بالحقه الضرر بالسياحة فيه.

ونجح حزب الله في تعطيل الحياة في الشمال الإسرائيلي، غير أن الضرر اللاحق فيه، مؤقت، وستتمكن تل أبيب من محاصرته والخروج منه سريعا بعد سكوت المدافع، حيث أنّ  تل أبيب لها حلفاء كثر على الساحة الدولية، على رأسهم الولايات المتحدة والدول الأوروبية، وسيتسابق الكل لمساعدتها، علما وأنّ اقتصاد اسرائيل قوي وقادر على تحمّل تكاليف الحرب.

وتقول مصادر لبنانية إنّ الضرر الذي لحق بالجنوب اللبناني من غير المنطقي مقارنته بخسائر الشمال الإسرائيلي، بما أن التعافي منه سيكون طويلا وصعبا، خاصة مع  عجز الخزينة اللبنانية عن التعويض للبنانيين الذين فقدوا منازلهم ودُمرت مصالحهم واحترقت أرزاقهم الزراعية وغير الزراعية، وقد اقر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي نفسه، بهذا العجز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق