أخبار العالمإفريقيا

السبع مراكز الأولى لأغنى شعوب إفريقيا  

  1. السيشل في المركز الأول فهي الدولة الأغنى والأكثر إزدهارا في افريقيا وذلك بناتج محلي إجمالي للفرد يبلغ 19470 دولاراً في عام 2022.   
  1. وتأتي في المركز الثاني غينيا حيث يتراوح نصيب الفرد من الناتج الإجمالي 11 ألف دولار تستفيد اقتصادياتها من عائدات النفط وتعتمد عليها. 
  1. المركزالثالث تأتي الغابون، حيث يتراوح نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 10 ألف دولار في عام 2022، وتستفيد اقتصاداتها من عائدات النفط وتعتمد عليها بشكل كبير.  
  1. وتحتل موريسيوش المرتبة الرابعة حيث يتراوح نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 10120 دولارا في سنة 2022 
  1. كما تحتل بوتسوانا المرتبة الخامسة بمعدل 7260 دولارا للفرد من الناتج القومي الخام 
  1. وتحتل جنوب إفريقيا المرتبة المركز السادس، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 6700 دولار في عام 2022. 
  1. وتحتل ليبيا المرتبة السابعة في الترتيب الافريقي اذ يبلغ نصيب الفرد 6500 من الناتج المحلي الاجمالي بالرغم المشاكل السياسية والاضطرابات التي تتعرض اليها ليبيا 

خلاصة:  

وعلى الرغم من أن الاقتصاديين يستخدمون الناتج المحلي الإجمالي للفرد لمقارنة مستوى رخاء السكان في جميع أنحاء العالم، فإنهم لا يأخذون في الاعتبار التفاوت في الدخل الذي يمكن أن يوجد داخل البلد. 

واستنادا إلى مؤشر “جيني”، على سبيل المثال، فإن بعض البلدان الإفريقية هي من بين البلدان الأكثر تفاوتا على هذا الكوكب من حيث إعادة توزيع الثروة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق