أوروبا

أمريكا فشلت في كسب المعركة عبر التضليل الإعلامي بشأن أوكرانيا

لندن-بريطانيا-17-02-2022

تطرقت صحيفة “ذي تلغراف” البريطانية إلى مقومات نجاح روسيا في مواجهة الغرب الساعي إلى دق إسفين بين روسيا والجمهوريات السوفياتية السابقة الأخرى،وقالت إن روسيا تملك خامس أكبر احتياطي للنقد الأجنبي في العالم قدره 635 مليار دولار. وتفوق واردات الموازنة الروسية نفقاتها، ولا تلجأ روسيا إلى استخدام أموال المستثمرين الأجانب لتغطية النفقات ، كما قللت روسيا الاعتماد على أموال النفط.

وبحسب الصحيفة، يستطيع الرئيس الروسي أن يستعيد سيطرة بلاده على بلدان الجوار بغض النظر عن العقوبات الغربية.

ووضع نظام الحكم في أوكرانيا نفسه في مواجهة مع روسيا، إلا أن الإعلاميين البريطانيين رأوا أن الدول الغربية لم تتمكن من الوقوف يدا واحدة في تأييد نظام الحكم الأوكراني المعادي للرئيس الروسي.
وتزايدت الأصوات الغربية الداعية إلى مراجعة جميع التحذيرات التي تصدر عن واشنطن في كل ما يخص “نية روسيا غزو أوكرانيا”، فبعد الأصوات الكثيرة التي صدرت عن المعارضتين التشيكية والسلوفاكية حول رفض المزاعم الأمريكية في هذا الشأن، أكد النائب عن حزب “البديل من أجل ألمانيا” ماكسيميليان كراه، أن الادّعاءات التي تطلقها وسائل إعلام غربية حول الغزو الروسي لأوكرانيا “زائفة”، مشيراً إلى أن الخطر الحقيقي يكمن في احتمال هجوم كييف على منطقة دونباس.

وقال كراه لوكالة نوفوستي: “روسيا تعيد الآن قواتها إلى الثكنات والمزاعم العديدة بأن روسيا على وشك الهجوم على أوكرانيا كانت أخبارا كاذبة كليا وزّعتها وسائل الإعلام الأمريكية وبُثت دون سؤال أو تحقق في وسائل الإعلام الأوروبية”.

ورأى كراه أن انضمام أوكرانيا إلى الناتو واستئناف الحرب في دونباس هو ما يمكن أن يشعل الحرب مع روسيا.

وواضح أن فشل الولايات المتحدة الأمريكية في كسب المعركة عبر التضليل الإعلامي الذي مارسته طوال الفترة الماضية فيما يخصّ ادّعاءها الحصول على معلومات استخبارية حول “غزو روسي وشيك” لأوكرانيا جعل واشنطن في وضع لا تحسد عليه، حيث أصبحت محط سخرية العديد من المراقبين لهذا الأداء، وذلك بعد أن تبيّن أن جميع المواعيد التي أطلقتها هذه الإدارة لتنفيذ هذا الغزو كانت كاذبة، وتأكد حجم هذا التضليل بعد أن قامت موسكو بإعادة القوات التي شاركت في مناورات على حدودها الغربية والجنوبية إلى أماكن تمركزها.

هذا الفشل الذريع في تسويق الأكاذيب دفع المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إلى السخرية من وسائل الإعلام الغربية حول كذبها فيما يخص الهجوم الروسي “الوشيك” على أوكرانيا بدعوتها وسائل الإعلام الأمريكية والغربية إلى تحديد موعد الغزو الروسي” للعام المقبل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق