أخبار العالمإفريقيا

أكثر من ألف هجوم إرهابي عام 2022 في منطقة الساحل وغرب إفريقيا

وهران- الجزائر-09-12-2022

أفاد مدير المركز الافريقي للدراسات والبحوث، لعلالي إدريس ، أمس الخميس، خلال اليوم الثاني للمنتدى رفيع المستوى التاسع حول السلام والأمن في إفريقيا والمنعقد بمدينة وهران الجزائرية، بأنه تم “تسجيل أكثر من 1000 هجوم إرهابي في عام 2022 في منطقة الساحل وغرب إفريقيا”، بمتوسط 4 هجمات في اليوم ، وأكثر من 7000 ضحية معظمهم من المدنيين.

من جهته، ربط وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام ، جان بيير لاكروا ، النشاط الإرهابي المتزايد في بعض البلدان الافريقية بالاستغلال غير القانوني للمواد الخام النادرة في صناعة السيارات الكهربائية وبعض إمدادات التكنولوجيا الرقمية.
وأشار، إلى “الاكتشاف الأخير لألغام مصنوعة من موارد نادرة في مالي وفي منطقة الساحل”، داعيا إلى ضرورة تكثيف السيطرة على هذه الموارد.
وأشار وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ،إلى أن “هذا المؤتمر التاسع مهم جدا للأمم المتحدة ، نظرا للتعاون القائم بين منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي ، ووجود العديد من التحديات التي تواجه القارة الافريقية والتي تهم الأمم المتحدة سواء أكانت تتعلق بالتنمية أو تغير المناخ أو الأمن والسلام”.
وأضاف أن “المشاورات التي جرت في وهران كانت حرة وشاملة ، ما يسمح بمحاولة تحديد الردود التي ستوفرها الأمم المتحدة لهذه التحديات في السنوات المقبلة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق