أخبار العالمإفريقيا

الرئيس تبون: من يهدد أمن تونس سيجد الجزائر بالمرصاد

الجزائر-11-10-2021


أكّد رئيس الجمهورية أنّ ما يمس تونس يمس الجزائر، وأنّ من تسول له نفسه المساس بأمن تونس “سيجد الجزائر بالمرصاد”، مشدّدًا على أنّ “الجزائر لا تقبل الضغط على تونس من قبل أطراف خارجية”، وأضاف: “نحن نساند تونس للخروج من النفق، فحينما طلبت مساعدة الجزائر أيام جائحة كورونا، كنا حاضرين ولازلنا إلى يومنا هذا”.

واستطرد الرئيس تبون قائلا: “يبدو أنّ الأمور دستورية عندهم، ونشهد للرئيس قيس سعيد أنه إنسان مثقف وديمقراطي ووطني إلى النخاع، ولا يمكن أن نحكم عليه بشيء آخر”، قبل أن يضيف: “وأهل مكة أدرى بشعابها”.

وبشأن موعد زيارته إلى تونس، أكّد الرئيس الجزائري أنه يعتزم زيارتها بمجرد تشكيل الحكومة التونسية الجديدة، حيث سيقوم بزيارة الجارة الشرقية رفقة وفد وزاري هام يتم خلالها التوقيع على كافة الاتفاقيات المجمدة بين الدولتين، قبل أن يؤكد أن “تونس جار مثالي بالنسبة للجزائر، مثلما هي الجزائر بالنسبة لتونس”.

من جهة أخرى،أكد الرئيس عبد المجيد تبون، أمس الأحد، أنّ عودة سفير الجزائر الى باريس مشروطة بـ “الاحترام الكامل” للدولة الجزائرية، مضيفًا أنّ “التاريخ لا يمكن تزييفه والعلاقات مع فرنسا هي مسؤولية شعب وتاريخ”.

وفي المقابلة الصحفية التي أجراها مع ممثلي وسائل إعلام وطنية، قال تبون إنّ “كرامة الجزائر لا تباع بمليارات الدولارات واليوروهات، وإنّ شهداء الجزائر المقدّر عددهم بـ 5 ملايين و630 ألف شهيد يطالبوننا اليوم باستعادة حقهم”.

وأكد الرئيس تبون أنّ الجزائر لن تمكّن أي دولة من إقامة قواعد عسكرية لها بالتراب الوطني، “كائنًا من كانت تلك الدول”، وقال إنّ “أرضنا مقدسة واحترامًا لشهدائنا، لن تكون هناك أي قواعد أجنبية عسكرية بها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق