أخبار العالمإفريقيا

ليبيا:ميليشيات “الإخوان” والإستماتة في تثبيت الإحتلال التركي

طرابلس-ليبيا-18-8-2021


قالت غرفة العمليات المشتركة بالمنطقة الغربية بإمرة الميليشياوي أسامة الجويلي: “نرفض وبشكل قاطع رسائل لجنة 5+5 الموجهة للبعثة الأممية والمجلس الرئاسي والحكومة التي طلبت تجميد الإتفاقيات ومذكرات التفاهم التي أبرمتها حكومة السراج السابقة المنفذة لأوامر جماعة”الإخوان” المحمية بالميليشيات المسلحة.

وأضافت أن “الاتفاقية مع تركيا جاءت بناء على طلب حكومة السراج (لم تنل اعتراف مجلس النواب).

من جهته،انتقد الصحفي الليبي ،علي أوحيدة، تصريح ما يعرف بـ”آمر المنطقة العسكرية الغربية”.

وقال ، في تدوينة له عبر تويتر: “عندما يدافع المدعو أسامة الجويلي علنا عن الإنتشار العسكري التركي في ليبيا فإنه يسفه قبيلة الزنتان وتاريخها ويدافع عن رصيده في مصرف اسطنبول”.

يشار إلى أن رئيسي لجنة (5+5) اللواء أحمد علي عمران بوشحمة، والفريق امراجع محمد العمامي، خاطبا رئيس المجلس الرئاسي الليبي ورئيس حكومة الوحدة الوطنية بتجميد كل الاتفاقيات العسكرية الأجنبية في كل أنحاء ليبيا وخاص مع تركيا وروسيا.

وجاء في نص الخطاب، أنه استنادًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2510 لسنة 2020) والذي دعا في الفقرة الرابعة والسادسة اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) لوقف إطلاق النار في ليبيا الموقع في 23 أكتوبر 2020 في جنيف وبشهادة البعثة الأممية، وبما ورد في الفقرة الثانية من البند الثاني من الاتفاق فيما يخص خروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية برا وبحرا وجوا، وتجميد العمل بالاتفاقيات العسكرية الخاصة بالتدريب في الداخل الليبي وخروج أطقم التدريب.

وتابع البيان “نطلب منكم تجميد العمل بجميع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم العسكرية مع أي دولة أجنبية أو كيان أجنبي في جميع أنحاء ليبيا دون استثناء وخاصة مذكرات التفاهم مع تركيا وروسيا وإعلان ذلك رسميا إلى حين انتخاب رئيس الدولة من الشعب مباشر، حتى تتمكن اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) من البدء في إجراءات تنفيذ خروج جميع المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية ومغادرتها البلاد”.

وحذرت اللجنة المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية ومجلس النواب الليبي من اندلاع حرب بسبب خطورة الوضع، محذرة من انهيار وقف إطلاق النار في حال تعطلت الإنتخابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق