أخبار العالمإفريقيا

الصراع الوحشي بجنوب السودان أدى إلى مستويات مذهلة من انعدام الأمن الغذائي

جوبا-جنوب السودان-07-10-2020


كشفت لجنة دولية لحقوق الإنسان في جنوب السودان النقاب عن تسبب الصراع الوحشي في جميع أنحاء البلاد في معاناة شديدة لا تحصى للسكان المدنيين وبمستويات مذهلة من انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية.

وأشارت اللجنة التي شكلها مجلس حقوق الإنسان، عام 2016 لتقصي الأوضاع في جنوب السودان، إلى أن حالة انعدام الأمن الغذائي في ولايات غرب بحر الغزال وجونقلي ووسط الإستوائية، مرتبطة بشكل مباشر بالنزاع، وهي بالتالي من صنع الإنسان بشكل شبه كامل.

وقالت رئيسة اللجنة، ياسمين سوكا: “من الواضح تماما أن القوات الحكومية والمعارضة قد تعمّدت استخدام تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب الحرب في هذه الولايات، وفي بعض الأحيان كأداة لمعاقبة المجتمعات غير المنحازة لها، كما في حالة جونقلي”.

وبحسب الوكالات الإنسانية، واجه نحو 6.5 مليون شخص، أي أكثر من نصف السكان في جنوب السودان، انعدام أمن غذائي حادا في ذروة موسم الجوع السنوي..

وحذر وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، منتصف الشهر الماضي من أن خطر المجاعة يلوح في أفق جنوب السودان، مع حاجة 7.5 مليون شخص إلى مساعدات إنسانية.

وكشفت لجنة حقوق الإنسان، في أول تقرير لها من نوعه، مكوّن من 46 صفحة، أمس الثلاثاء، عن كيفية تعمّد القوات الحكومية حرمان مجتمعات الفرتيت ولوو، بين يناير 2017 ونوفمبر 2018، من الموارد الحيوية.

كما سمح قادة الحكومة لجنودهم بمكافأة أنفسهم بنهب الأشياء التي لا غنى عنها لبقاء سكان الريف على قيد الحياة.
هذه الإنتهاكات، وهي جزء من هجوم واسع أو منهجي موجه ضد السكان المدنيين في غرب بحر الغزال، يمكن أن ترقى لجرائم ضد الإنسانية.

وقال عضو اللجنة آندرو كلافام: “تم تنفيذ هجمات متواصلة على عدد من البلدات والقرى في غرب ولاية بحر الغزال على مدى عدّة سنوات، ما أدى إلى سقوط أعداد كبيرة من القتلى، وحدوث جرائم اغتصاب وتدمير وحرق ونهب الممتلكات”.

من جهته،قال عضو اللجنة، بارني أفاكو: “أدى الإخفاق المستمر في معالجة الأسباب الأساسية للصراع إلى تأجيج التنافس السياسي على موارد جنوب السودان وأدّى الفساد بين النخب السياسية إلى الإنقسامات العرقية والعنف، وتعميق الإفلات من العقاب في البلاد”.


وأضاف أفاكو أنه “بدون تنفيذ عملية عدالة انتقالية شاملة وتتم في الوقت المناسب على النحو المتوخى في اتفاقية السلام، سيظل السلام المستدام في جنوب السودان بعيد المنال”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق