أخبار العالمالشرق الأوسط

لافروف يحذر من خطر الإجراءات الأمريكية على سوريا والمنطقة

موسكو-روسيا-07-10-2020


حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من المحاولات والإجراءات الأمريكية التي قد تتسبب في تفجير المشكلة الكردية في سوريا.

وقال “إن الأمريكيين يحاولون تشكيل حكم ذاتي كردي في شمال سورية ستكون له وظائف شبه دولة. نعلم أنهم يحاولون أيضًا إقناع الأتراك بذلك حتى لا يمانعوا وفي هذه الحالة، وهذا الأمر لا ينطبق فقط على سوريا، ولكن أيضًا على المشكلة الكردية، التي يمكن أن تنفجر”.

من جهته، ذكر أستاذ العلاقات الدولية والدبلوماسي السوري السابق، بسام أبو عبد الله،أن هذا الملف يعرفه الروس جيدا ولأول مرة يتحدث لافروف أو شخصية عالية المستوى في هذا الموضوع،مشيرا إلى أن النقطة التي يجب أن يعرفها الجميع هي أن أكثر طرف مهتم بهذا الملف هي “إسرائيل” وبعض القوى الإستعمارية في المنطقة، وحاليا الأمريكي لاستخدام العامل الكردي لتقسيم دول المنطقة”.

وأضاف أبو عبد الله “إن ملامح هذه القضية بدأت في خط العرض 35 الذي أنشأته الولايات المتحدة وقسمت شمال العراق. والقضية ليست قضية حكم ذاتي ولا حقوق ثقافية وإنما ترتبط باستخدام قيادات كردية مرتبطة بمشروع غربي وليس المواطنين الأكراد البسطاء، لتقسيم دول المنطقة ونقصد هنا سورية وتركيا وإيران والعراق، وأنا أعتقد أن هذا ما قصدته الوزير لافروف بأن القضية ليست فقط سورية”.

وأكد أن سورية لن تسمح بمثل هذا المشروع لأنه يهدد وجود البلاد واستقلالها ولا يمكن تطبيق مثل هذا السيناريو على فئة من الناس دون غيرها لأن المواطنين السوريين متساوون في الحقوق. ومثل هذا السيناريو سيفتح بوابات جهنم”،حسب تعبيره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق